أحمد قاضي

نظّم مستشفى ضمد العام ممثلاً بقسم مكافحة العدوى يوم أمس الخميس فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية تحت شعار( تعامل معها بحرص )، حيثُ افتتح الفعالية مدير مستشفى ضمد عبدالرحمن عبده حمزي بحضور طلاب الإمتياز حسين قاضي ، وبراق الحازمي ، وعادل سك .

ابتدأت الفعاليات بكلمة ألقاها “الحمزي” ذكر فيها نبذة عن تاريخ المضادات الحيوية والفائدة منها، وعن سوء استخدامها وحث الجميع على التعاون لانخفاض نسبة المضادات الحيوية المقاومة باختيار المضاد المناسب لكل نوع من الجراثيم وأهمية ترشيد المضادات الجرثومية والاستخدام الآمن لها.

وأوضح “الحمزي” أن المضادات الحيوية سلاح ذو حدين إذ تمثل مورداً ثميناً في العلاج من كثير من الأمراض المعدية التي تسببها البكتيريا ومن الجانب الآخر، سوء استخدامها يتمثل في مقاومة المضادات الحيوية وتشكل تهديداً خطيراً على الصحة العامة والتنمية البشرية .

شملت الفعالية معرضاً تثقيفياً اشتمل على نشرات توعوية وعروض مرئية وفيلم وثائقي عن الأسبوع العالمي ، كما اشتمل على تعريف للعديد من أدوية المضادات الحيوية وإرشادات عن أهمية نظافة اليدين بالماء والصابون أو معقم اليدين .

وتهدف الفعالية إلى زيادة الوعي لدى المواطنين بمقاومة المضادات الحيوية والتشجيع على اتباع أفضل الممارسات فيما بين صفوف العاملين بالمستشفى .