بتغطيةإعلامية من صحيفةسعودبوست

نوال عامر _جدة

بالمحبة التقينا و من أجل مجتمعنا تميزنا و ارتقينا في إطار مشروع أمومة المبارك ، فقد قدمت جمعية الشقائق الخيرية بجدة بالأمس السبت الموافق 2019/12/7 م برنامج تطوير مهارات مدربات أمومة “المستوى الثاني” في فندق هيلتون جدة – قاعة القصر ، و بدعم كريم من مؤسسة السبيعي الخيرية الراعي الرسمي للبرنامج . 

وقد كان الحضور مميزا من مختلف مناطق المملكة ، من مدربات أمومة ونخبة من المستشارات اللاتي تجاوز عددهن المائة و العشرون ، وبمشاركة من الدكتورة سارة العبدالكريم و الأستاذة سارة الخضير ، بالإضافة إلى مشاركة الدكتور خالد الحليبي و الدكتور فؤاد الجغيمان عبر الاستضافة المرئية ؛

إذ أصبح النقل عبر برامج التقنية وسيلة رئيسية في تقديم المحاضرات والاجتماعات عبر الإنترنت وهي تقنية متقدمة وتعتبر هي المستقبل في عالم التدريب والتعليم بوجه عام و لأول مرة أون لاين عبر برنامج زوم تم نقل برنامج تطوير مهارات مدربات أمومة في مرحلته الثانية.

بدأ البرنامج بترحيب مدير عام جمعية الشقائق (الأستاذة نجوى خطاب ) بالحضور الكريم ، وذكرت بأن جمعية الشقائق الخيرية أولى الجمعيات التي حملت على عاتقها هـم تثقيف وتدريب وتمكين مدربات أمومة، بكل ما أوتيت من جهد متواصل وتفكيـر عميـق وحمـاس كبيـر ؛ لتسهم بدورها في تنمية المجتمع التربوي والاجتماعي والاقتصادي تحقيقاً للأهداف التنموية للمملكة وفق رؤية 2030. 

بعد ذلك قدمت الدكتورة سارة العبدالكريم دورة بعنوان “الإرشاد التربوي ” تمحورت حول ذكر أكثر المشكلات السلوكية شيوعًا والتي يواجهها الوالدان ، و أنواع الإرشاد التربوي ، و أهدافه ،و ركائزه ، و قواعد أساسية للمرشد.

بعد ذلك تم استضافة الدكتور خالد الحليبي الذي عبّر عن سعادته بهذا اليوم و كان من حديثه لسفيرات المستقبل أن قال : ( والله سعيد في هذا اليوم المبارك بأن أتحدث إلى سفيرات المستقبل و صانعات الرجال و النساء الذين و اللاتي يقدرون بإذن الله عزوجل على صناعة الحياة)، و أضاف في كلامه : قول أنني أتحدث مع من مارس هذه الأمومة أولاً ثم مارسها ثانياً حينما عزمت كل واحدة منكن أن تصنع أمهات و الأمهات هن صانعات الحياه بإذن الله عزوجل) .

 تلته الأستاذة سارة الخضير التي قدمت دورة الألعاب التدريبية :(بين التوظيف و التطوير) ، وقامت بعدة أنشطة تدريبية بين المتدربات ، لاقت تفاعلا و إعجابا كبيرا ؛ حيث ذكرت العلاقة بين المادة التدريبية و الأنشطة التدريبية و كان من ضمن اللقاء الألعاب التدريبية و مراحل اللعب و دور المدربة أثناء اللعب و المشكلات و الحلول أثناء تنفيذ اللعب.

 ومن ثم تلقى البرنامج مداخلة هاتفية للدكتور فؤاد الجغيمان بارك خلالها مشروع أمومة و تطرق إلى مراحل بناء البرنامج وإعداد صناعة أنشطته ، وأهمية إلمام المدربة بالاستراتيجيات التي بُنيت من خلال الحقائق، تلاه اتصال آخر من الأستاذ محمد الأسمري الذي تقدم فيه بشكر القائمات على البرنامج و شكر جمعية الشقائق الخيرية لدعم و مساندة رسالة المدربات و الاستشاريات ، وأثنى على دور الجمعيات المشاركة في المشروع والجهات الداعمة لها .

و الجدير بالذكر هو التفاعل الكبير من المغردين مع هاشتاق البرنامج #شقايق_أمومة_إيجابية، و من أبرز التغريدات :

من الأستاذة نعمة عيسى :

‏(عطاء يتجدد من ⁧‫#شقائق_أمومة_إيجابية‬⁩ في تطوير مهارات مدربات البرنامج، لاستمرار رسالتنا في بناء أسر إيجابية متماسكة وسعيدة).

و شاركتنا الأستاذة صفاء الأحمدي :

‏(محراب تعبد 

‏وصدقة جارية 

‏وأمن وطن

‏و مستقبل أمة ) 

و شارك الدكتور خالد الحليبي مغرداً: (إنما أنا ورقة في شجرة هذا المشروع الوطني العملاق، نفع الله به وباركه.

‏والشكر لكن على دعوتكن لي لأقدم هذه المشاركة اليسيرة).

و في نهاية البرنامج بوافر الشكر و الامتنان تم تكريم مدرّبات الدورات و الإعلاميات المشاركات في تغطية الحدث و فريق العمل و المتطوعات.