رباب الدرسي

اختتمت المدربة / سعيدة سلمان الحبسي دورتها التدريبية بعنوان “إعداد الصحفي المبتدئ ” التي استمرت على مدار أربعة أيام بنادي الحي المتعلم ” بنات ” بمحافظة فيفا .

وتناولت الدورة التعريف بالأسس والمبادئ التي يقوم عليها العمل الصحفي وصناعة الخبر الصحفي ومكوناته وتحريره ، وأساسيات التحرير الصحفي وأشكال تحرير المواد الخبرية والتقارير الصحفية ، وتطبيقات قواعد كتابة الخبر والتقارير وفق الأبنية التقليدية والمطورة .

فيما أوضحت المدربة سعيده الحبسي” لصحيفة سعودبوست” أن الدورة تهدف إلى تنمية مهارات المبتدئات، ورفع مستوى أدائهم في كسب الخبرة في صياغة المواد الأخبارية، وإثراء معارفهم، وصقل مهاراتهم الإبداعية ، مما يساعدهم في الإلتحاق بالمؤسسات الإعلامية .

كما وجّهت المدربة ” الحبسي ” بحديثها نحنُ بحاجة إلى القلم الذي يوجه الناس التوجيه الصحيح ويُمارس دوره البناء في التوجيه والإرشاد والنقد” الإيجابي “..منوهاً بأن الإعلام يُعد جسرا” من جسور التواصل نحو الوصول إلى الحقيقة والأقلام البناءة هي التي تبني ولا تهدم. 

من جانبها حثّت المشاركات في الدورة على تطبيق ما تلقوه من علوم ومعارف ومهارات في أرض الواقع وأن ينعكس في كتاباتهم وأعمالهم الإعلامية والصحفية، أو كتاباتهم في وسائل التواصل الإجتماعي. 

وقدّمت المدربة شُكرها وامتنانها لقائدة مركز الحي المتعلم بمحافظة فيفا الأستاذة عائشة الفيفي التي لم تتوانى عن تقديم الدورات المفيدة للمتدربات في المركز .

بدورهم عبرت المتدربات كلاً من وردة العمري، وبشائر يحي، وحنان جابر الفيفي عن مدى سعادتهم لإلتحاقهم بالدورة ‘” استعادت شغفهم بالصحافة والتي اتسمت بالبساطة والسهولة ،وقدّمت المتدربات شُكرهن للأستاذة سعيدة على جهودها وحرصها على تدريب خريجات الصحافة والإعلام ولمحبي المجال الإعلامي ، وجزاها الله خير الجزاء.

وتأتي مثل هذه الدورات التدريبية لمواكبة رؤية المملكة 2030 وأهمية الإعلام الذي يُعد ركيزةً مجتمعية لتوحيد الهمم وتحفيز الوجدان الوطني للتلاحم حول المشروعات الوطنية العملاقة التى تنظر إلى مستقبل الوطن برؤى مشرقة، فالإعلام يمكن أن يلعب دوره من خلال مسؤوليته المجتمعية لتوحيد الروح الوطنية من قبل كافة المواطنين نحو رؤية 2030، ذلك عبر صيغة إعلامية فاعلة لربط أفكار وتصورات وقيم المجتمع بالرؤية التنموية ومشروعاتها، وهنا يحدث التلاحم ودعم أواصر الثقة والتعاون ويتحقق النظر بصورة مشرقة نحو مستقبل أفضل.

والجدير بالذكر أن الدورة قدمت مميزات للمتدربات وأهمها شهاده معتمدة، ونشر تطبيقاتهم الكتابية،ودعم الموهوبات منهم في التحرير بالعضوية في صحيفة سعودبوست إيماناً منها بدورهم الإجتماعي الوطني.