برعاية الأمير خالد الفيصل

نوال عامر _جدة

بدأ معرض الكتاب الدولي في دورته الخامسة باستقبال زوّاره اليوم الأربعاء ١١ديسمبر ٢٠١٩، وسيستمر عشرة أيام إلى ٢١ديسمبر في الأوقات من العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساء ماعدا يوم الجمعة سوف يكون إستقبال الزوار من الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساء، وذلك على أرض الفعاليات بأبحر الجنوبية على مساحة تزيد عن ٣٠ألف متر مربع . 

 ويعدّ المعرض ظاهرة ثقافية ضخمة ؛ إذ أنه يعرض مايزيد عن مئة ألف كتاب ، وتشتمل بعض النسخ على توقيعات مؤلفيها ولا يتواجد ذلك إلا في مبيعات المعرض . 

كما يجسّد هذا المعرض مكانة جدة الثقافية بما يتميز به عن المعارض الأخرى من خلال مشاركاته الواسعة لكبريات دور النشر المحلية والعربية والعالمية ؛ فقد تنافس ٤٠٠ دار نشر للمشاركة في هذا الحدث الثقافي العالمي، وذلك من٤٠ دولة حول العالم . 

 وقد افتتح المعرض الضخم برعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير مكة المكرمة ، ورفع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمعرض جدة الدولي للكتاب ، شكره وتقديره لصاحب السمو أمير منطقة مكة لافتتاحه ورعايته للمعرض ، بينما تابع سمو الأمير مشعل أعمال اللجان بمختلف مهامها . 

الجدير بالذكر أن معرض الكتاب الدولي لهذا العام يحمل ٣٥٠ ألف عنوان في شتى أوعية المعرفة لتلبي احتياجات القراء والدارسين من مختلف شرائح المجتمع ، فيما يصعد أكثر من ( 200 ) مؤلف ومؤلفة لمنصات توقيع الكتب بالمعرض. 

كما يقدم المعرض خلال فعالياته برامجا ثقافية مميزة من عروض ومسرحيات ومسابقات تشتمل على موضوعات اجتماعية ووثائقية و ثقافية ، بالإضافة لورش العمل المصغرة في الفنون التشكيلية والتصوير وفنون الخط . 

 وساهمت هذه الأجواء في استقطاب الزوار بالإضافة إلى استمرارية المعرض بحلّة متجددة ، تشعر الزائر بأهمية القراءة وحرص حكومتنا الرشيدة على زيادة الوعي وإنماء الفكر بمثل هذه الأعراس الثقافية .