ضمن فعاليات الاحتفاء ب" اليوم العالمي للغة العربية الثامن عشر من ديسمبر "

نوال عامر

إنّ الذي ملأ اللغات محاسنًا 
جعل الجمال وسرّه في الضاد
-أحمد شوقي –

انطلقت منذ بزوغ شمس هذا اليوم الأربعاء الموافق ١٤٤١/٤/٢١ ، فعاليات ومبادرات الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الثامن عشر من ديسمبر ، وماذا عساني أن أنقل لكم من الفعاليات والاحتفاءات وأنا أقلّب ناظري هنا وهناك فأرى عيون العشّاق ساهرة ، وسواعدهم مشمّرة .

حبّ العربيّة هو العشق الأول الذي يسري في دمي ، لغة القران ، ولغة الضاد والأجداد ، ولغة أهل الجنّة .
أراها عروس الزمان ، وحسناء الأوان .
تراها نهارا كالشمس ، وليلا كالبدر ، إن أحببتها أحبّتك جميع العلوم ، وإن تركتها فأنت الملوم .
تميّزت بقدرتها على التعريب ، واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى ، وبرزت في بلاغتها وفصاحتها في مختلف الفنون ، حروفها العربية ثاني أكثر الأحرف انتشارا بعد اللاتينية ، وهي اللغة الرسمية الرابعة دوليا بعد أن أقرت الأمم المتحدة ذلك ، كما نصّت المادة الأولى في نظام الحكم في المملكة العربية السعودية على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة ؛ ممّا كان له الأثر الإيجابي في سهولة خدمتها على المستوى الإسلامي والدولي وذلك نظرا لمكانة المملكة الدينية والتاريخية والجغرافية .

فعلى صعيد التعليم الجامعي بالغربية، شاركت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، وذلك برعاية مدير الجامعة معالي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي بندوة عنوانها ” اللغة العربية والذكاء الاصطناعي ” شارك في أدائها كل من: فضيلة الأستاذ الدكتور محمد ربيع الغامدي أستاذ الدراسات العليا بقسم اللغة العربية ، وسعادة الدكتورة فاطمة باعثمان رئيسة مجلس جمعية الذكاء الاصطناعي ، وفضيلة الدكتور فهد بن صالح العتيبي رئيس قسم نظم المعلومات بكلية الحاسبات ، وذلك في قاعة الندوات في مبنى الجوهرة شطر الطالبات بكلية الاداب من الساعة ١٠-١٢ ظهرا لهذا اليوم .

كما شارك في هذا الاحتفاء إدارة الإشراف التربوي بقسم اللغة العربية ، برعاية سعادة مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة الدكتور أحمد بن محمد الزائدي ، بمحاضرة عنوانها ” اللغة العربية والفطرة ” ، والتي قدّمها سعادة الدكتور سعود بن عبدالله الصاعدي وكيل كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى بالعزيزية على مسرح إدارة التعليم في تمام العاشرة صباحا لهذا اليوم المتميز .

والجدير بالذكر أن جامعة أم القرى احتفت كذلك بهذا اليوم عبر محاضرة ” اللغة العربية في المكوّن الثقافي الإيراني ” ، والتي قدّمها سعادة الدكتور محمد صقر السلمي بقاعة المناقشات بالكلية في الساعة الحادية عشرة من هذا الصباح المشرق .

أما على صعيد المدارس والجمعيات والأندية ، فقد خصصت الكثير من المدارس اليوم وغدا للاحتفالات المتباينة ، وذلك في قطاعي إدارة التعليم الحكومي والأهلي .

ولا ننسى أن ننوّه بأنشطة ومبادرات جمعية الثقافة والفنون في إذكاء فعالياتها لكل مايساهم في خدمة الوطن والهوية الإسلامية ، فها نحن نترقب اليوم أولى فعاليات مبادرة ” تحبيب ” ، والتي تهدف إلى تقريب تراث اللغة العربية الأدبي من ذائقة أهلها ، وتحبيبهم فيه ، وذلك عبر الأمسية الشعرية التراثية ” شعراء الشعر العذري ” ، تقديم وإدارة سعادة الدكتورة خديجة الصبان ، وقد اختارت من شعراء الغزل العذري ( قيس لبنى -جميل بثينة -كثيّر عزّة) ، وذلك على مسرح جمعية الثقافة والفنون في تمام الثامنة مساء اليوم .

وأخيرا .. باسمي وباسم جميع منسوبي أعضاء صحيفة سعود بوست نشكر كل من ساهم في مثل هذه الفعاليات الوطنية بعمل ، أو قلم ، أو نيّة ؛ فإنه عرس العربية .

غازلتُها فتبسّمتْ ولحقتُها بتبسّمي
وكتبتُها فتزيّنت مثل السما بالأنجم
وقرأْتُها فترنّمتْ شدوًا يفوق ترنّمي
لغتي ويكفي أنها يسري هواها في دمي .