كانت تتسبب له في اضطراب نبض القلب

محمد صلاح

نجح الأطباء في مركز القلب بمستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام بإجراء أول عملية قسطرة كهرباء القلب
وأوضح رئيس الفريق الطبي الذي قام بإجراء العملية استشاري أمراض القلب والكهرباء القلبية الدكتور موسى الحربي أنه تم اجراء اول عملية قسطرة كهرباء القلب وكي للأنسجة القلبيةالتي تتسبّب باضطراب نبض القلب ونظمه لمريض في العقد الثامن من عمره .
وأجريت العملية من قبل الفريق الطبي بعد استكمال تجهيز المركز بأحدث الأجهزة الطبية ودعمه بالكادر الطبي المتميز الذي تعامل مع الحالة بكفاءة عالية في جميع مراحلها، بدءاً بالفحوصات الأولية والأشعة حتى انتهاء إجراء العملية بنجاح.

ومن جهته أكد المدير التنفيذي لمستشفى الملك فهد بالدمام الدكتور منصور توفيق أن مركز القلب في تخصصي الدمام يقدم خدمات نوعيه للمستفيدين سواء مرضى القلب أو المرضى الذين يحتاجون تقييم دوري لحالة القلب كمرضى الأورام ومرضى زراعة الأعضاء والمرضى الذين هم بحاجة لعمليات جراحيه ممن لديهم عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب كالسكري وارتفاع ضغط الدم والدهون .

وبين الدكتور منصور أن الخدمات تتمثل التي يقدمها المركز تتمثل في عمل رسم القلب والأشعة التلفزيونية للقلب والأشعة القلبية عبر منظار المريئ وعمل مجهود القلب عبر السير وعبر الأشعة الصوتية ومراقبة نبض ونظم القلب عبر جهاز مراقب القلب لمدة ٢٤ إلى ٤٨ ساعة ، إضافة إلى مراقبة ضغط الدم عبر جهاز مراقب الضغط لمدة ٢٤ ساعة، وبالتعاون مع الأخوة الاستشاريين في قسم الأشعة يتم عمل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والأشعة النووية ( المسح الذري ) للقلب . مشيراً إلى أن المركز بدأ بإجراء القسطرة القلبية بهدف تكامل الخدمة المقدمة لمرضى القلب . وفي حال حاجة المريض لجراحة القلب المفتوح فيتم نقله إلى أحد مراكز القلب المتخصصة في المنطقة .
وأشار إلى أن المركز يقدم أيضا خدماته في العيادات الخارجية للمرضى المحولين ولمتابعة مرضى القلب وكذلك يقدم خدمات تنويم المرضى سواء في العناية القلبية أو في جناح المرضى . في حين يقدم المركز خدمات التعليم المستمر للأطباء المتدربين في زمالة الباطنة وأطباء الامتياز إلى جانب المؤتمرات العلمية الدورية في طوارئ القلب ومشاركة أطباء المركز في المؤتمرات والندوات والأبحاث العلمية للقلب داخل المملكة وخارجها .