زهراء دغاس

تحتضن محافظة الداير بني مالك بمنطقة جازان مهرجان البن السابع الذي برزت من خلاله المحافظة خلال السنوات القليلة الماضية بعد اطلاق مهرجان لها تحت مسمى “مهرجان البن” وذلك لتميزها بزراعة أجود أنواع البن الخولاني حيثُ وصلت إيرادات المهرجان من البن في أحد المواسم السابقة نحو ٦ ملايين ريال وهذا الرقم يؤكد أهمية أسواق البن الذي يُعد من السلع الأكثر تداولًا عالميًا لما يتمتع به من جودة عالية جعلت هذا المنتج يُنافس الدول المنتجة للبن ذات الجودة عالميًا .

وتُعد محافظة الداير بني مالك بمنطقة جازان حاضنة البن العربي “الخولاني” الأصيل الذي يعتبر من أجود وأفضل أنواع البن عالميًا والتوسع في زراعته واستصلاح المدرجات الزراعية يعتبر رافدًا اقتصاديًا هامًا على مستوى الوطن والمحافظة.

و‏يبلغ عدد أشجاره ١٦٠ ألف، منها ٨٢ ألف شجرة مثمرة، بكمية إنتاج بلغت ٣٣٠ طنًا للعام ٢٠٢٠م أما نسبة الإقبال على زراعة ⁧‫البن‬⁩ فزادت بنسبة ١٠٠٪ خلال العامين الماضيين .

ومايميز البن ⁧‫في جبال الداير بني مالك أن زراعته متأصلة مُنذ القِدم وتوارثتها الأجيال باستخدام أحدث التقنيات في زراعته سواء في عمليات الاستزراع والري أو من خلال الدورات التي يتلقاها المزارعون من هيئة تطوير المناطق الجبلية .

ويحظى مهرجان البن في نسخته السابعة الذي سيقام الخميس القادم ٣٠يناير ٢٠٢٠ بإهتمام ودعم من أمير منطقة جازان وسمو نائبه الأمير محمد بن عبدالعزيز الذي أعلن عن جائزة قيمة في النسخة السابقة من مهرجان البن ٢٠١٩ لمزرعة البن النموذجية ستفتح المجال للتنافس والتميز والإستفادة من الخبرات المحلية والعالمية .

وتأتي هذه الجائزة ترجمة لإهتمام ودعم سموه لزراعة ومزارعي البن وسعيهِ للوصول بالبن إلى مصاف السلع الإقتصادية المهمة في الوطن حيثُ بلغت قيمتها ٢٠٠ ألف ريال .