فاطمه مسودي

تستضيف منطقة جازان غدًا الدورة الـ 24 من جائزة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين ، حيث تحتضن منافسات المرحلة النهائية وحفل تسليم الجوائز .
وأوضح الأمين العام للجائزة عبد العزيز بن عبدالرحمن السبيهين ، أن اختبارات المرحلة النهائية ستجرى يوم غدٍ الاثنين بقاعة فندق نيوفوتيل بمشاركة 45 متسابقًا من الطلاب ، وتجرى اختبارات المرحلة النهائية يوم الثلاثاء بمشاركة 33 متسابقة من الطالبات ، فيما سيكون الحفل الختامي وتسليم الجوائز يوم الأربعاء المقبل للطلاب ، ويوم الخميس للطالبات .
وأشار السبيهين إلى أن الدورة الحالية من المسابقة شهدت مشاركات من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة الكويت ، إلى جانب العشرات من الجمعيات الخيرية والمراكز وجمعيات تحفيظ القرآن والمدارس العامة والخاصة في مناطق المملكة ، لافتًا إلى أن التصفيات الأولية للجائزة أقيمت في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجدة .
وأكد أهمية الجائزة ودورها الرائد في تشجيع الناشئة من المعوقين جسدياً وعقلياً على حفظ كتاب الله ، وتدبر معانيه وتأهيل الأطفال المعوقين لمواكبة غيرهم من حفظة كتاب الله الكريم وربط الناشئة من المعوقين بدينهم، وكتاب ربهم، ومجتمعهم المسلم .
يُذكر أن جائزة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين ، شهدت منذ انطلاقتها قبل أربعة وعشرين عاماً ، مشاركة نحو 2400 متسابق ومتسابقة في دوراتها السابقة ، بدعم كريم ورعاية مميزة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين ، الذي يتحمل شخصياً كافة تكاليف إقامتها وجوائزها.
وتشمل الجائزة ثلاثة فروع ، الفرع الأول منها للمعوقين جسدياً فقط ويشمل ثلاثة مستويات حفظ 15 جزءً و3 أجزاء ، وجزء عمّ ، ويشمل الفرع الثاني المعوقين إعاقة جسدية علوية شديدة مع صعوبات النطق ويشمل أربعة مستويات هي حفظ 3 أجزاء وحفظ جزءين وحفظ جزء عمّ ، وحفظ حزب ، فيما يشمل الفرع الثالث المعوقين عقلياً وجسدياً أو عقلياً فقط ، ويتضمن أربعة مستويات حفظ جزءين وحفظ جزء عمّ ، وحفظ 20 سورة “متصلة” من جزء عمّ وحفظ 10 سور “متصلة” من جزء عمّ ، فيما تمنح المسابقة جوائز مالية للفائزين من الجنسين .