نوال عامر

انطلاقًا من الدور الوطني والشعور بالمسؤولية الثقافية للمساهمة في مكافحة # وباء_ كورونا ، يسرّ ثلاث جهات منظّمة : ( جمعية الثقافة والفنون بجدة ، وعمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك عبدالعزيز ، ونادي جدة الأدبي )، أن تطلق مبادرة ثقافية وطنيّة تواكب الأحداث والأزمة الراهنة، عنوانها: ( اللغة في قلب الحدث )، وذلك ضمن مبادرات ملتقى مكة الثقافي ( كيف نكون قدوة بلغة القرآن) ؛ التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة والأدب ، والإسهام في بناء مجتمع متعلم مثقف يواجه التحديات بسلاح العلم والثقافة .

ويسرّ الجهات المنظّمة دعوتكم للمشاركة في المسابقات ؛ وذلك بفتح حساب شخصي في منصّة Audioketab ، وسيكون هناك آلية للمشاركة في كل فرع .

تهدف هذه المبادرة إلى تنمية روح المواطَنة ، وتعزيز المشاركة الثقافية والعلمية بين أفراد المجتمع ، كما تهدف إلى بناء وتنمية مهارات القراءة الحرّة والقدرة على نقد الأفكار وتحليلها وتصنيفها بأسلوب علمي ، وكذلك تهدف إلى تنمية المكنون الفكري والثقافي ورفع مستوى المهارات المعرفية والبحثيّة في مواجهة التحديات في مملكتنا الغالية، والعمل على الارتقاء بمستوى التعبير عن الأفكار والسموّ بالتراكيب والأساليب .

وستكون فروع المسابقة كالتالي :
١- مسابقة القراءة ( كتابي خير جليس ) ؛ لتعزيز القراءة لتعميق المعرفة والثقافة وتوسيع المدارك للحماية من المخاطر الفكرية .
٢- مسابقة الشعر ( الشعر في قلب الحدث )؛ لتفعيل دور الشعراء للتعاطي مع الأحداث الجسام والتعبير عن وجدان المجتمع.
٣- مسابقة القصّة القصيرة
( الحرف في زمن كورونا ) ؛ لتفعيل دور الأدباء في كتابة قصص قصيرة توثّق الأحداث برؤية أدبية.

والجدير بالذكر أنه يحقّ للمتسابق المشاركة في أكثر من فرع ، كما أنها عامّة للمواطنين والمقيمين ، وستكون الجوائز ماليّة للمراكز الثلاثة الأولى في كل مجال ، وشهادات شكر وتقدير مع عضوية جمعية الثقافة والفنون بجدة لبقية المشاركات المميزة .
مشاركتكم دعم للفصحى .