فاطمه مسودي

دشن سعادة وكيل تنمية المجتمع بوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية الأستاذ سليمان الزين “مشروع تطوير لجان التنمية الاجتماعية الأهلية” .

والذي يهدف إلى تطوير نموذج عمل متكامل للجان ووضع توجهاتها الإستراتيجية وما يتطلبة ذلك من تطوير لتنظيم ومنهجيات العمل .

وذكر الأستاذ “الزين” أهمية دور لجان التنمية في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 للوصول إلى مجتمع حيوي ومساهمة المشروع بتحقيق التفعيل الاجتماعي .

حيث توفر لجان التنمية مساحات مناسبة لتفعيل طاقات المجتمع بما يخدم قضاياه الوطنية واحتياجاته التنموية .

كما اشار أن المشروع سيمر بأربع مراحل تبدأ بالتشخيص لواقع اللجان ودراسة دور اللجان في تلبية الاحتياجات المجتمعية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي ، يليها بناء وتطوير النظم والحلول التطويرية بأسلوب تطبيقي ، ثم العمل على النمذجة والتطبيق على عينة من اللجان وتمكين الكوادر التي ستعمل على التطبيق بالوزارة ومراكز التنمية ، يتبعها إجراءات توسيع النطاق للتطبيق على جميع اللجان وتفعيل آليات الإشراف والتوجية والمتطلبات المستقبلية للجان التنمية .

يذكر أن هذا المشروع يأتي ضمن المبادرة النوعية التي ترعاها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، وايماناً من مسؤوليتها بالدور الفاعل الذي تقدمه لجان التنمية الاجتماعية في خدمة المجتمع ، ودعماً لأعمال الجمعيات الخيرية والقطاع غير الربحي ، ومساعدتهم في الوصول لاهداف العمل الإجتماعي التنموي .