محمد آل عتيق

استيقظ الوسط السياسي الألماني، أمس، على صدمة بعد أن عُثر على وزير المالية في حكومة ولاية هيسن المحلية، جثة هامدة. وعثرت الشرطة صباح السبت على جثة بالقرب من سكك القطارات السريعة في مقاطعة هوخهايم، ولم تتمكن الشرطة من التعرف على هوية الشخص فوراً بسبب تشوُّه الجثة، ولكن ما لبثت أن حددت بأن الجثة هي لوزير المالية في الولاية، توماس شيفر (54 عاماً) الذي ينتمي لـ«حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي» الحاكم.
وتحدث المحققون على الفور عن فرضية الانتحار، خاصة أن شيفر يبدو أنه ترك رسالة خلفه يشرح فيها الأسباب التي دفعته للانتحار. ولم يعط المحققون تفاصيل هذه الرسالة، بحسب صحف ألمانية.
ويشغل شيفر منصب وزير المالية في ولاية هيسن منذ عام 2010، وكان وجهاً يتردد كثيراً في الإعلام في الأيام الماضية، يحمل أنباء حول المساعدات الحكومية للشركات والأفراد الذين يعانون من أزمات مالية بسبب فيروس «كورونا». والعاصمة المالية لألمانيا فرانكفورت، هي عاصمة ولاية هيسن. وهي أيضاً مقر الصرف المركزي الأوروبي.
وكتبت وزيرة الدفاع أنغريت كرامب كارنباور تغريدة على «تويتر» تعبر فيها عن صدمتها لوفاة شيفر، وكتبت: «خبر الوفاة المفاجئة لتوماس شيفر صدمنا جميعاً في الحزب. ويجعلنا حزناء وفعلاً مصدومين».
وقال رئيس حكومة هيسن فولكر بوفييه إنه «بالكاد يصدق» خبر وفاة شيفر «المفاجئ وغير المتوقع». وتابع في شريط فيديو مصوّر ملمحاً إلى أن شيفر كان قلقاً للغاية من تبعات فيروس «كورونا»، وأن هذا الأمر قد يكون شكّل ضغطاً نفسياً عليه لجهة عدم قدرته على تلبية توقعات الناس، وأنه لم يعد قادراً على احتماله. وتابع بوفييه: «عليّ أن أتوقع أنه لم يعد يحتمل هذه الأمور التي تقلقه». وأشار إلى أنه كان يعمل «ليل نهار للتعامل مع تبعات أزمة (كورونا)، وأنه كان يتمتع بالحكمة والقيادة اللتين نحتاج إليهما بشدة في هذه الأوقات».
وكانت صحيفة «فرانكفورتر ألغيمانيه» نشرت رسالة قال المحققون إن وزير المالية تركها وراءه يشرح فيها سبب انتحاره، لكنها عادت وسحبتها عن الموقع بعد وقت قليل. ومما كتبته الصحيفة في المخبر المسحوب، أن شيفر تحدث في الرسالة عن «فقدان الأمل» الذي يراه في المجتمع، وأيضاً على الصعيد الاقتصادي في ألمانيا. وأشار إلى «فقدان الأمل» فيما يتعلق بالوضع الحالي المرتبط بأزمة فيروس «كورونا» التي يبدو أنها تسببت له بكثير من الأرق. لكن الصحيفة أضافت بأنه ليس من الواضح ما إذا كان انتحاره على علاقة بالوضع المباشر بسبب أزمة «كورونا»، أم أنه أوسع ويطال أموراً شخصية أيضاً. وشفير متزوج وله ولدان.
وعبّرت معظم الأحزاب السياسية في ألمانيا عن أسفها وصدمتها لخبر وفاة وزير المالية في ولاية هيسن. ووصف سياسيون الرجل بأنه كان يتمتع «بخبرة طويلة ومليء بالشغف».