ابها

ضمن مبادرة نادي أبها الأدبي ( الثقافة إلى بيتك) التي أعلن عنها سابقا في ظل الإجراءات الاحترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا نظم هذا المساء الحلقة الثانية من برنامجه عبر منصة زوم حيث قدمت حلقة اللسانيات والخطاب بالنادي ندوة بعنوان ( اكتساب اللغة الثانية عوامل ومفاهيم وتطبيقات أساسية) قدمها كل من : د.ياسر البناوي و د. أحمد الصغير وأدارها د. عبدالرحمن الموسى في البدء تحدث رئيس النادي د.أحمد بن علي آل مريع مرحبا بالمشاركين وبحلقة اللسانيات ومشيدا بمشروعها الواسع وجهود الأعضاء المؤسسين وحرصهم على توسيع هذا المشروع المتفرد
ثم تحدث عن مبادرة ( الثقافة إلى بيتك التي اطلقها النادي وحرص إدارته على إستمرار المشروع الثقافي ومبديا سعادته لنجاح هذه المبادرة في استقطاب المتابعين لها من داخل وخارج البلد . داعيا الجميع إلى الإسهام في رسم خطة لبرنامج الصيف القادم في ختام كلمته شكر المشاركين في ندوة هذا المساء .. ثم بدأ مدير الندوة الدكتور عبدالرحمن الموسى مرحبا بالجميع ومقدما مدخلا تعريفيا لعنوان الندوةومعرفا بإيجاز مفهوم اكتساب اللغة الثانية حيث قال: هو تعلم أي لغة بالإضافة إلى اللغة الأم سواء كانت لغة واحدة أو أكثر .
بدأ د. ياسر البناوي في ورقته متناولا الشق الأول من عنوان الندوة وهي العوامل المؤثرة في اكتساب اللغة حيث أوردها في عشر نقاط تحوي كل نقطة منها تفرعا وتعريفات لكل عامل وهي :
١.العمر
٢.اللغة الأم
٣.المعرفة اللغوية المسبقة
٤.البنية اللغوية
٥.الإدراك
٦.الموهبة والذكاء اللغوي
٧.الحافز
٨.الميول والفروقات الفردية
٩.صفات المتعلمين الجيدين للغة
١٠. الأبعاد الاجتماعية
ثم تحدث د. أحمد الصغير عن الشق الثاني (اكتساب اللغة) حيث قال :لايزال اكتساب اللغة الثانية وتعليمها في مراحله الأولى وعلى عتبات باب السؤال البدهي: هل يكتسب البالغين اللغة الثانية مثل الأطفال أم لا؟ والأسئلة المتفرعة منه مثل ماهي التراكيب اللغوية التي يمكن تعلمها بشكل واعٍ، وماهي التراكيب التي تحتاج لتدريس مباشر. فرضيات آراء مختلفة أغلبها لديه جزء فقط من الحقيقة؛ ولذلك فإن على التربويين والمتعلمين ألا ينحازوا ويؤمنوا إيمانًا مطلقًا برأي أو نظرية واحدة، فكل مايمكن قوله إلى الآن أن المتعلم مطالب بعمل توازن بين الاستماع والقراءة، والممارسة، والانتباه لتعلم بنى اللغة وتراكيبها وفقًا لحاجته وظروفه.
ختمت الندوة بالمداخلات والنقاشات من الحاضرين في القاعة الافتراضية للحلقة
الجدير بالذكر أن الندوة كانت منقولة بالتزامن على قناة اليوتيوب الخاصة بالنادي..