منال الزبيدي

تقوم السلطات الصينية بإستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي AI من أجل المساعدة في مهام نظافة وتطهير الشوارع والطرق بهدف لمكافحة فيروس كورونا
فقد أعلن تشين شو الرئيس التنفيذي لشركة زيرو كربون سيستم Zero carbon system عن تطوير كاسحات قمامة خاصة داعمة لتقنية الذكاء الاصطناعي AI سوف تبدأ 200 منها بشكل مبدئي العمل في مهام مختلفة داخل المدن والأحياء الصينية من أجل مساعدة في عمليات التطهير والنظافة.

وأوضح “شو” أن كاسحات القمامة الخاصة بشركته ذاتية القيادة تعتمد في عملها على وجود كاميرا فائقة التطور ومعالج ذكاء اصطناعي AI يجعلها قادرة على تعقيم وتنظيف الشوارع وفرز وفصل أنواع القمامة المختلفة بما في ذلك البلاستيك والزجاج بجانب القمامة العضوية.
وتابع “شو” أن تقنية الذكاء الاصطناعي AI المستخدمة في كاسحات شركته تجعل كفاءة شاحنة القمامة الواحدة تعادل كفاءة 10 من عمال النظافة من البشر وهو الذي سيفتح الباب أمام تلك الكاسحاتللانطلاق والتواجد عالميا في القريب العاجل ليس فقط داخل الأراضي الصينية.

ويُشار الى أن كاسحات قمامة شركة زيرو كربون سيستم Zero carbon system أحد الأدوات المستخدمة في عمليات النظافة داخل الصين بشكل فعلي منذ العام الماضي.