عبدالرحمن الحربي

منحت مؤسسة بلينتري انترناشيونال، الرائدة دوليًا في مجال الخدمات الاستشارية في الرعاية الصحية، مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبيّ الشهادة الذهبية للتميّز في الرّعاية المتمركزة حول المريض، وذلك تقديرًا لإنجازات وابتكارات المركز في تقديم أعلى مستويات الرعاية المتمركزة حول المريض. وبذلك يصبح المركز واحدًا من بين 97 مؤسسة رعاية صحيّة فقط حول العالم تحصل على هذه الشهادة، والرابع على مستوى المملكة العربية السعودية. فضلاً عن كونه أكبر مركز للرعاية الصحية في الشرق الأوسط يحصل على هذه الشهادة.
وتُمثّل الشهادة الذهبية للتميّز في الرّعاية المتمركزة حول المريض أعلى مستويات النجاح والإنجاز الذي يمكن تحقيقه في هذا المجال الهام والقائم على المعايير والأدلّة الكميّة. وتثمن الرّعاية المتمركزة حول المريض المشاركة النّشطة للموظفين والمرضى وعائلاتهم في جميع مراحل الرّعاية الصحيّة، مع التّركيز بشكل خاص على الشراكة والمسؤوليّة والتّعاطف وكذلك الشفافيّة والاندماج والجودة.
وهناك حاليًا اهتمامًا متزايدًا في إجراء الأبحاث العلمية التي تدرس دور تفاعل المريض وعائلته في تحسين النتائج الصحية. وبدأ مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي العمل على تحسين تجربة المرضى في المركز منذ عام 2018، وذلك من خلال تفعيل دور المرضى وعائلاتهم وجميع الموظفين في المركز في هذه التجربة.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور دانييل ريجامونتي، الرئيس التنفيذي لمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي: “نحن بحاجة إلى إعادة صياغة ثقافتنا الطبية لتصبح أكثر تركيزًا على المريض وتحسين تجربته في مجال الرعاية الصحية. وتؤكّد هذه الشهادة الذهبيّة لمرضانا والمجتمع المحلّي على مستويات التعاون بين الموظّفين والمرضى وعائلاتهم، ومدى اهتمام المركز براحة المريض وعائلته وتوفير الرفاهيّة الصحيّة لهم. إذ يُعتبر تبنّي المركز لمنهجيّة الرّعاية الصحيّة المتمركزة حول المريض مفتاحًا للاستمرار في تحسين جودة الخدمات ومعايير السّلامة وتجربة المرضى”.
وقام فريق من بلينتري بزيارة 5 مرافق تابعة لمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي في إطار زيارة التّقييم بين 16 و20 فبراير 2020، لتقييم إنجازات المركز والتزامه بثقافة الرّعاية الصحيّة المتمركزة حول المريض. وتشمل معايير التّقييم جودة التّفاعل بين المريض ومُقدّم الرّعاية الصحيّة، والوصول إلى المعلومات، وتفعيل دور عائلة المريض، والمرافق المُجهّزة لتقديم الرّعاية. كما تم التركيز على مدى الدّعم الذي يقدّمه المركز للموظّفين، والإمكانيّات التي يوفّرها لهم وللمرضى، ودور العائلات في تحديد طريقة تقديم الرّعاية الصحيّة، والوسائل التي يتّبعها المركز للتواصل مع مجتمعه المحلّي وتوفير الرّعاية الصحيّة له. وفي إطار عملية التقييم، أجرى فريق بلينتري مقابلات مع المجموعات المعنيّة من الموظّفين التنفيذيّين والطّاقم الطبّي والمرضى وأفراد عائلاتهم.
وقال الدكتور عمّار ستّار، الرئيس المشارك لمجلس الرّعاية الصحيّة المتمركزة حول المريض في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي: “ساهمنا جميعًا ضمن نطاق تأثيرنا في ترسيخ هذا النّهج الهامّ، وذلك عبر فهم شعور القلق لدى المرضى ومراعاة مخاوف عائلاتهم وتلبية توقّعات زملائنا. وتمكّنا بالفعل من تغيير ثقافة العمل لدينا، وتقديم تجربة رعاية صحية متميزة للمرضى”.
أبرز إنجازات مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي في التميّز في مجال الرّعاية الصحيّة المتمركزة حول المرضى:
o التّدريب التجريبيّ على التّواصل وإظهار التّعاطف: أكمل 97% من موظّفي المركز تدريب التّواصل التجريبيّ (4 ساعات) والتدريب على إظهار التّعاطف (ساعتان) في غضون ثمانية أشهر.
o المجالس الاستشاريّة للمريض والأسرة: أنشأ المركز مجالس استشاريّة للمرضى وعائلاتهم لتحقيق التعاون بين المرضى والعائلات والموظّفين والعمل على ترسيخ ثقافة رّعاية صحية تتمحور حول المريض. وتضمّ المجالس الاستشاريّة الموظّفين النّشطين والمتقاعدين والأشخاص ذوي الإعاقة والأزواج الذين يتعاونون لتحسين تجربة المريض وعائلته.
o أوقات الزيارة الخاصّة بالمرضى: سيتمّ سؤال المرضى عن مواعيد الزيارة المفضّلة لديهم عند قبولهم في الجناح. ويتمّ تسجيل هذه المعلومات في السجل الطبي الإلكتروني.
o وجهتي – تطبيق ملاحة داخلية: طُوّرت هذه التقنية لمساعدة المرضى والموظّفين والزوّار على التنقّل بسلالة ومعرفة المعلومات التي يحتاجونها.
o الزيارات متعددة التخصّصات: يقوم طاقم العمل في المركز بزيارات لمختلف الاختصاصات بالمشاركة مع المرضى وذويهم للتأكّد من أخذ وجهات نظرهم الشخصيّة بعين الاعتبار واحترام احتياجاتهم الروحيّة والثقافيّة.
o مرحبًا بالجميع – دليل الموظّف للتواصل، يوفّر هذا التدريب موارد عمليّة ونصائح حول الترحيب بجميع الأشخاص في المستشفى، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة.
o مقابلات قسم الموارد البشرية: يحرص قسم الموارد البشرية على وجود أفراد من طاقم العمل أو المرضى أثناء عملية المقابلة لتعيين موظفين جدد.
o دليل الترحيب: يهدف دليل الترحيب إلى مساعدة المرضى وأفراد العائلة والزوّار على التنقّل داخل مرافقنا.
o موسوعة المركز الصحيّة باللغتين العربية والإنجليزية: تشكّل الموسوعة الصحيّة باللغتين العربية والإنجليزية المنصّة التعليميّة للمركز على الإنترنت. وتوفّر الموسوعة معلومات مفصّلة عن المواضيع والحالات والعلاجات الصحيّة لدعم المرضى وأفراد الأسرة ومقدّمي الرعاية وضمان المشاركة الفعّالة خلال رحلة الرعاية الصحيّة.
o تفاعل الرؤساء التنفيذيّين مع الموظّفين: تجري هذه الزيارات في جميع مرافق المركز، حيث يتناوب عدد من كبار المدراء التنفيذيين على زيارة أجنحة المرضى والمرافق الصحية لمعرفة آراء الموظفين والمرضى والعائلات.
o منطقة الفناء الخارجي للمركز: تمّ إعادة فتح منطقة الفناء الخارجي، بالقرب من الردهة الرئيسة لمركز الظهران الصحّي، في عام 2019 بعد تصميم مساحة واسعة من الحدائق الطبيعيّة. إذ تشير الأبحاث إلى أنّ الضوء الطبيعي في مرافق الرعاية الصحيّة يمكنه مساعدة المرضى على التعافي بشكل أسرع والتقليل من حاجتهم إلى الأدوية، كما أنّه يخفّف من إجهاد العاملين في مجال الرعاية الصحيّة ويزيد من إنتاجيتهم.
o خطة رعاية المرضى المقيمين: في إطار إجراءات القبول في المركز، سيطرح أحد أفراد فريق الرّعاية الصحيّة مجموعةً من الأسئلة على المرضى أو مرافقيهم أو مقدّمي الرعاية الصحيّة عند استقبالهم في الجناح الطبّي. ويهدف ذلك إلى مساعدت المركز على فهم احتياجاتهم واحترام تفضيلاتهم الشخصيّة، ضمن إطار خطّة الرعاية.
o دليل الترحيب بالمرضى المقيمين: يُعتبر دليل الترحيب جزءًا من جهود المركز لتأمين إقامة مريحة للمرضى وأجبّائهم. يتوفّر الدّليل في جميع غرف المرضى المقيمين فور وصولهم.
o الأجواء المُطمئنة في قسم الأشعة: اختار قسم الأشعة في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي المعدات التي تجمع بين تقنيات التشخيص المتقدّمة والتّصميم المتمحور حول الشخص. حيث توفّر للمرضى ميزة إضافة شاشات تعرض مشاهد طبيعية خلّابة يختارها المريض.
تأسست بلينتري في عام 1978 على يد أحد المرضى. وهي اليوم من المؤسسات الرائدة عالميًا في مجال الرّعاية الصحيّة المتمركزة حول المريض. وحتى تاريخه، أبرمت بلينتريي شراكات مع أكثر من 800 مؤسّسة رعاية صحيّة عبر سلسلة الرّعاية المتواصلة في 29 دولة لتطبيق مناهج تحسين الجودة التي تتمحور حول المريض.
وعن مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي
مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي هو مشروع مشترك بين أرامكو السعودية، شركة طاقة رائدة عالميًا، وشركة جونز هوبكنز ميديسين، إحدى أبرز الأنظمة العالمية في المجال الأكاديمي والطبي. ويهدف المركز الطبي إلى أن يوفر لموظفي أرامكو السعودية والمستفيدين من نظام الرعاية الصحية العائد له رعاية طبية متكاملة تحمل سمة الابتكار و تركز على الاهتمام بالمريض.