رباب الدرسي

رشح صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد عضواً مجلس أمناء المتحف الوطني ، وذلك بعد تشكيل مجلس أمناء المتحف الوطني بعضوية خبراء ومتخصصين وداعمين للمتاحف، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء، بتاريخ 12 / 5 / 1441 هــ، القاضي بنقل الإشراف على المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي إلى وزارة الثقافة، وتفويض سمو وزير الثقافة بتشكيل مجلس أمناء المتحف. 

والدكتور الراشد  تحصل على درجة الدكتواره في الآثار الاسلامية من جامعة ليدز البريطانية (١٩٧٧م). وكان له دور بارز مع الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الأنصاري في تأسيس قسم الآثار والمتاحف بالجامعة وتخريج جيل من الآثاريين في المملكة. 

وقد شغل الراشد عده مناصب قيادية منها: وكيلاً لوزارة المعارف (التربية والتعليم) للآثار والمتاحف بموجب قرار مجلس الوزراء ، ـ كلّف بالعمل وكيلاً للآثار والمتاحف) وتولى رئاسة قسم الآثار والمتاحف كما تولى رئاسة قسم علوم المكتبات والمعلومات (كلية الآداب ـ جامعة الملك سعود) ، وشغل منصب عميد شؤون المكتبات ، (جامعة الملك سعود) .

حصل الدكتور الراشد على جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية للسنة الثالثة (1418هـ ـ 1998م) وذلك عن أعماله في الكشف الأثري للمدن والموانئ الإسلامية في الجزيرةالعربية، وعن دراساته المنشورة وأعماله التنقيبية في منطقة الربذة. ، كما حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى ، وجائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للمتميزين في تاريخ الجزيرة العربية، كما تولى رئاسة عدد من الرحلات العملية ، وقد شارك في ومثل المملكة العربية السعودية في العديد من المشاركات في المؤتمرات والندوات .

وكانت وزارة الثقافة قد أولت قطاع المتاحف اهتماماً خاصاً وحددته واحداً من القطاعات الثقافية الستة عشر التي تركز جهودها وأنشطتها على دعمها وتطويرها وذلك تحقيقاً لأهداف رؤية 2030 ولبنودها الداعية للاعتزاز بهوية وتاريخ وإرث المملكة. ويجسد المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي وسط العاصمة الرياض، نقطة ارتكاز مهمة لجهود الوزارة في دعم النشاط المتحفي السعودي والارتقاء به إلى المستويات التي تواكب التطور الثقافي الشامل الذي تعيشه المملكة بفضل رؤية المملكة 2030 والدعم الغير محدود من القيادة للرشيدة للقطاع الثقافي السعودي بمختلف اتجاهاته الإبداعية.

أسرة صحيفة ” سعودبوست “ تبارك ” للدكتور الراشد على إختياره عضواً بمجلس أمناء المتحف الوطني ، وتتمنى له التوفيق والسداد في حياته العملية والعلمية .