أبراهيم محنشي _متابعات

قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إنه سيتم حث الملايين من العمال الحاصلين على إجازات بسبب وباء كورونا على جمع الفاكهة والخضروات هذا الصيف وسط مخاوف من ترك المحاصيل تتعفن في الحقول.

وقال وزير البيئة ، جورج يوستيس ، إنه يتم وضع خطط لسد النقص في العمالة الوافدة بسبب جائحة فيروسات كورونا.

سيشهد المخطط إرسال أعداد كبيرة من الناس – بما في ذلك أولئك الذين يتلقون رواتب فعلية من قبل الحكومة وهم لا يعملون فى الوقت الحالى – للمساعدة في موسم الحصاد في يونيو.

وقال يوستيس في مؤتمر صحفي يومي “نحن ندرك تمام الإدراك أننا على وشك بدء الموسم البريطاني في جمع المنتجات الطازجة والفواكه والسلطات.”

وأضاف “نحن نقدر أنه من المحتمل أن حوالي ثلث العمالة الوافدة التي ستأتي عادةً إلى المملكة المتحدة موجودة هنا ، وربما كانت هنا قبل الإغلاق. نحن نعمل مع الصناعة لتحديد نهج من شأنه أن يشجع الملايين من العاملين فى اجازة ، في بعض الحالات ، على التفكير في الحصول على وظيفة ثانية للمساعدة في الحصول على الحصاد في يونيو.

“إنها ليست مشكلة في الوقت الحالي – منذ أن بدأ الحصاد بالكاد – لكننا نتوقع أنه ستكون هناك حاجة للمساعدة في تعيين الموظفين لهذه القطاعات في شهر يونيو”.

يمكن للموظفين الذين هم فى إجازة بسبب الفيروس القيام “بوظائف ثانية” أثناء الإغلاق طالما حصلوا على إذن من صاحب العمل الرئيسي وقادرين على العودة إلى عملهم الطبيعي في أي وقت.

 

 

يأتي الإعلان بعد تقارير تفيد بأن الحكومة كانت تستعد لحملة “جمع المحاصيل من أجل بريطانيا” للتأكد من عدم إهدار المحصول.

وفقا لجمعية الأراضي والأعمال التجارية (CLA) ، يمكن أن تتسبب قيود السفر والمرض في نقص ما يصل إلى 80،000 عامل زراعي هذا العام. حتى أن بعض المزارعين في المملكة المتحدة لجأوا إلى استئجار الرحلات الجوية لجلب العمال من رومانيا.