محمد آل عتيق

سجل فريق علمي من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، براءة اختراع بعنوان «طريقة مبتكرة لعمل أقمشة مضادة للميكروبات» لمادة يتم بها معالجة ملابس الممارسين الصحيين من غطاء الرأس والكمامات وملابس الحماية لمنع انتقال الميكروبات والفيروسات، وأظهر الابتكار نجاحا كبيرا خلال مواجهة فيروس كورونا المستجد.

ويتكون الفريق العلمي الحاصل على براءة الاختراع الذي تم تسجيله عالميا في الولايات المتحدة الأمريكية من د. ريم الجندان ود. خالد سلامة وهما من منسوبي الجامعة، اللذين أشارا إلى أن التطبيق العملي على الاختراع أثبت كفاءة عالية خاصة في الظروف الاستثنائية بالتصدي لفيروس كورونا.

وأفاد وكيل الجامعة للدراسات والبحث العلمي د. فهد الحربي أن الاختراع الجديد يؤكد الكفاءة والمكانة العلمية للمختصين السعوديين، الذين يساهمون بشكل كبير في الابتكارات واحتواء الأمراض الوبائية من خلال مشاركتهم في مكافحة المرض عالميا، وكذلك من خلال ابتكار وسائل للحد من تفشي الفيروسات.

وأشارت د. ريم الجندان إلى أن فكرة الاختراع تتلخّص في زيادة الاحتياطات في الحد من انتشار العدوى بين المرضى والعاملين في العناية الصحية بالمستشفيات كونه أحد التحديات الكبيرة التي يواجهها القطاع الصحي، لافتة إلى أن الاختراع يسهم في مرحلة الوقاية عن طريق إضافة مادة «نانو أكسيد التيتانيوم» بعد معالجة كيمائية ونانوية «محدودة التأثير» على مختلف أنواع الأقمشة المستخدمة لملابس الممارسين الصحيين وأغطية الرأس والكمامات. وأفادت بأن التجارب المخبرية والعملية أثبتت نجاحا كبيرا للاختراع الذي تم نشره بتاريخ 16 أبريل الجاري.