مريم مباركي

تواصل صحة جازان تنفيذ عدد من المبادرات النوعية عبر معظم الإدارات والمرافق الصحية بالمنطقة تماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة، ومن تلك الإدارات إدارة الرعاية الصيدلانية بصحة جازان التي سارعت بتنفيذ عدد من المبادرات النوعية أهمها: مبادرة دواؤك يوصلك، ومبادرة استلام الأدوية من مواقف السيارات، ومبادرة المتطوعين الصيادلة، ومبادرة الاستشارات الدوائية على مدار الساعة.

وأوضحت صحة جازان أن العمل في مبادرة دواؤك يوصلك مستمر في كافة المستشفيات والمراكز الصحية لحين انتهاء جائحة كورونا، لافتةً الانتباه أن إدارة الرعاية الصيدلانية عملت لاستقطاب المتطوعين من منصة التطوع الصحي بوزارة الصحة بالتنسيق مع إدارة المشاركة المجتمعية حيث يعمل حالياً 318 متطوعاً في توصيل الأدوية للمرضى في منازلهم بعد إخضاعهم لبرامج تدريبية وتأهيلية مكثفة.

وأضافت أن مستشفى الملك فهد المركزي تفرد بمبادرة استلام الأدوية بمواقف السيارات وهي الخدمة التي نالت رضا واستحسان المرضى، وكشفت عن خطط للتوسع فيها إن لزم الأمر، وفيما يتعلق بمبادرة الاستشارات الدوائية عبر الاتصال الصوتي والمرئي فقد بلغ عددها 423 استشارة دوائية.

وقالت الإدارة أنها أولت الجانب التدريبي اهتماماً بالغاً حيث سعت لاستمرار البرامج التدريبية عن بعد لإبقاء الصيادلة على اطلاع بآخر ما توصل إليه العلم في مجال الصيدلة وأهم تلك البرامج “دورة الاطلاع على آخر التحديثات والمستجدات في التعامل العلاجي مع فايروس كورونا المستجد”، “والتدريب على مهارات التواصل الفعال للصيادلة في الأزمات والكوارث”.

ويسعى مدير إدارة الرعاية الصيدلانية بصحة جازان الدكتور عبدالرحمن مصطفى لتطوير الخدمات الصيدلانية بالمنطقة بإشراف مباشر من مدير عام صحة جازان الأخصائي عبدالرحمن بن دبي الحربي ومتابعة مستمرة من المساعد للخدمات المساعدة الدكتور علي مكرمي.