فاطمة مسودي

بسبب تضارب المصالح والأخلاقيات ، أمر المفوض الكندي بفتح تحقيق يطال رئيس الوزراء “جاستن ترودو ” على خلفية منح الحكومة عقد لإدارة برنامج طلابي إلى مؤسسة خيرية تربطها علاقة بأسرة ترودو .

وقد طلب التحقيق حزب المحافظين المعارض الرئيسي بكندا بعد جدل حول منح عقد لمنظمة خيرية لإدارة برنامج حكومي مهم .

‏وقال مكتب مفوض الأخلاقيات “ماريو ديون” إنه يحقق فيما إذا كان ترودو خرق القوانين التي تحظر على الساسة صنع أو المشاركة في قرارات تعزز مصالحهم الشخصية وذلك باختيار مؤسسة وي الخيرية الكندية لإدارة برنامج منح طلابية يبلغ حجمه 900 مليون دولار كندي (664.5 مليون دولار).

‏وشارك ترودو وزوجته “صوفي جريجوار ترودو” بشكل منتظم في فعاليات مؤسسة وي وتستضيف جريجوار ترودو بثاً صوتياً على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

وعلقت مؤسسة ” وي ” بعد فتح تحقيق مع رئيس الوزراء الكندي في بيان على موقعها الإلكتروني إنه لمصلحة البرنامج أن تسمح لها الحكومة بتولي إدارته ، كما أكدت المؤسسة بأن الحكومة لن تستفيد من تدخلها .

وقد عاقب مفوض الأخلاقيات ترودو مرتين من قبل لخرقة قواعد تضارب المصالح ، حيث كانت المرة الأولى في 2017 لقبولة عطلة في “جزيرة آغا خان الخاصة” والثانية كانت العام الماضي لسعية للتأثير على قضية قانونية لإحدى الشركات .

وقبل ساعات من الإعلان عن فتح التحقيق ألقى الأمن الكندي القبض على عسكري اقتحم بشاحنته وسلاحه مقر إقامة ترودو في العاصمة أوتاوا .