في بيان عُمم على الأندية

محمد قرهم

كشفت تقارير صحفية عن إصدار الاتحاد السعودي لكرة القدم تعميما مهما لجميع أندية دوري المحترفين بخصوص اللاعبين والأندية، التي ترفض تمديد تعاقدها حتى نهاية الموسم الجاري، والمقرر استئنافه يوم الـ4 من أغسطس المقبل، على أن يختتم يوم الـ9 من سبتمبر.

منع التفاوض مع اللاعبين
وبحسب ”الرياضية“، فإن ”اتحاد كرة القدم السعودي أصدر تعميما بمنع أي ناد من التفاوض أو الدخول في عقد جديد للمواسم المقبلة مع أي لاعب أجنبي يرفض تمديد عقده حتى التاريخ الجديد لنهاية الدوري الجاري“.

وأوضحت أن اتحاد الكرة أصدر وثيقة تتضمن بعض التوصيات لضمان نزاهة المنافسات في كرة القدم بالمملكة، موجهة لجميع الجهات ذات العلاقة في كرة القدم.

بنود الوثيقة
جاءت بنود الوثيقة في 6 نقاط، أبرزها: ”إذا كان تاريخ انتهاء صلاحية العقد في تاريخ الانتهاء الأصلي لموسم 2019-2020، فسيتم تمديد صلاحية هذا العقد حتى تاريخ الانتهاء الجديد للموسم“.

وأضاف: ”إذا كان تاريخ بدء العقد يتزامن مع تاريخ البدء الأصلي لموسم 2020-2021، يتم تأجيل تاريخ البدء حتى تاريخ البدء الجديد لموسم 2021“.

وتابع البيان: ”في حالة تداخل المواسم و/أو فترات التسجيل، وما لم تتفق جميع الأطراف على خلاف ذلك، تعطى الأولوية للنادي السابق ليكمل اللاعب موسمه مع فريقه الأصلي، من أجل الحفاظ على نزاهة كرة القدم في المملكة العربية السعودية والمنافسة القارية“.

تأجيل مقدم التعاقد

وأشارت الوثيقة: ”يجب تأجيل أي دفعة مستحقة تعاقديا كمقدم تعاقد، حتى تاريخ البدء لموسم 2020-2021“.

وأردف: ”منع أي ناد في السعودية من التفاوض أو الدخول في عقد جديد لموسم 2020-2021 أو أي مواسم تالية مع أي لاعب غير سعودي، يرفض تمديد عقده حتى تاريخ الانتهاء لموسم 2019-2020“.

”منع أي ناد لكرة القدم في المملكة من الدخول في أي تعاون مستقبلي أو تعاقدي مع أندية من دول أخرى، إذا رفضت هذه الأندية تمديد الإعارة الحالية لأي لاعب إلى نادي كرة قدم في السعودية، حتى تاريخ الانتهاء الجديد لموسم 2019-2020“.