ليلى الأمير

نعلم جميعا أن مرض السكري من الأمراض التي لاترحل أبدا فعندما يُصاب الشخص به يصبح في حالة تعايش معه ولذلك طرحنا لكم اليوم أهم الاسئلة التي تواجه مريض السكري.

ماهو السكري

هو تغيّر في كمياء الشخص الداخلية تنتج عنه زيادة كبيرة في معدلات الغلوكوز في الدم ويعود السبب إلى نُقص هرمون الإنسولين.

أكثر الأسئلة التي تواجه مريض السكري

1_ هل سأخسر رخصة القيادة لأنني مريض بالسكري؟

لا_ ولكن يجب عليك أن تسمح ل”وكالة الترخيص للسائقين والمركبات” بمعرفة ما إذا كنت تخضع لعلاج الإنسولين أو الأدوية الطبية.

2_ هل يمكن لمرض السكري أن يؤثر على وظيفتي؟

_يتوقف هذا إلى حد ما على طبيعة الوظيفة، لذلك يجب عليك أن تفكر مليًا في ما إذا كنت ستتولى وظيفة تشمل على أخطار جسدية كالعمل في المرتفعات، هُنا من المهم جدا إطلاع صاحب عملك وزملائك أنك مريض بالسكري لأنه من الخطر عليك وعلى إي أحد أن تُصاب برد فعل “الهيبوغلايسيما” من دون أن يعرف أحد مالذي يحدث ومالذي يجب فعله. 

الهيبوغلايسيما

هي انخفاض مستوى الغلوكوز في الدم.  

3_ هل سيصاب أطفالي بمرض السكري؟ 

_ بالنسبة للمرضى المصابين بالنوع الأول من مرض السكري “الذي يعتمد على الإنسولين” هناك خطر صغير بأن يتأثر الأطفال، لكن تزداد الاحتمالات إذا كان الأبوان مصابين. 

بالنسبة للنوع الثاني “الذي لا يعتمد على الإنسولين” فإن الوضع أقل وضوحا، إذا أن بعض الأسر التي يعاني أفرادها من أنماط معينة من السكري يرتفع لديها خطر عامل الوراثة ولكنها أقلية صغيرة للغاية. 

4_ هل سأصاب بالعمى أو الفشل الكلوي بسبب مرض السكري؟ 

_يُصيب نسبة قليلة من المرضى كما أن مخاطر تطور مثل هذة المشكلات يمكن تقليصها بشكل كبير بالمراقبة الدقيقة لمستوى الغلوكوز بالدم، كما أن هناك علاجات جديدة متوفرة لمضاعفات كل من العين والكلى بشرط أن يتم تحديد المشكلة في مرحلة مبكرة ولهذا من المهم أن يتلقى مرضى السكري فحوصات منتظمة.

المراجع:عنوان الكتاب (مرض السكري)

للكاتب_prof. رودي بيلوس