مريم الغامدي

زار فريق صحيفة “سعودبوست” الإلكترونية أمس الأول متحف الديرة ويقع بالمندق _ بالخزمر -قرية السرفة بمنطقة الباحة ، الذي تأسيس عام 1426، الذي كان سابقًا: عاصفة الحزم. 

حيث يحتوي على أقسام عديدة منها : أدوات الضيافة، أدوات السقاية، أدوات زراعية، قسم البذور والحبوب، الخزفيات، الفضة والخناجر والسيوف، استوديو الصور. 

وقد شارك مالك المتحف: سالم مرضي الزهراني بالعديد من المعارض حيث بلغ عدد المشاركات 10، فيما يحتوي على أكثر من 150 صنفًا وعدد القطع : أكثر من ألف قطعة. 

فيما تحدث الزهراني ” لبوست”  قائلاً : قد عززت زيارة الأمير حسام حفظه الله 1440هـ في شهر رجب، ودعمه المادي والمعنوي، والتي كانت سبب رئيسي في تطوير المتحف، وأيضًا تطوع المهندس محمد رمضان الزهراني في تصميم وتنفيذ والإشراف على المتحف وتحويله إلى وجهة تراثية سياحية إضافية لما تملكه منطقة الباحة من معالم سياحيه تجذب الأنظار وتستقطب السياح .

ويأتي ذلك لتحقيق رؤية المملكة 2030 العمل على إحياء مواقع التراث الوطني والعربي والإسلامي القديم وتسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي، وتمكين الجميع من الوصول إليها بوصفها شاهدًا حيًا على إرثنا العريق وعلى الدور الفاعل، والموقع البارز على الخريطة.

 أدام الله حكومتنا وولاة أمرنا، ونعمة الأمن والأمان.