جمعة الصلبي

المتميزون يسعون دائما لخلق الجديد وإبراز ما لديهم وهذا ما رأيناه في جنبات وزارة التعليم سعى المتميزون فيها وفي مقدمتهم وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ إلى إيجاد البدائل لاستمرارية التعليم مع المحافظة على صحة منسوبي التعليم من طلاب ومعلمين هنا وجدت منصة مدرستي منصة إلكترونية متقدمة ومتطورة جعلت التعليم يسير بخطى ناجحة وهادفة
ومن جاء البحث عن كل قيمة تأثر وتحقق النجاح المنشود فكانت (منصة مدرستي) باب النجاح والطموح
وتجربة (منصة مدرستي) ومع نهاية الأسبوع العاشر، يمكن القول عنها:
تجربة رائدة جدًا في استمرار عملية التعليم عن بعد، وهو تحدٍ بعون الله في ظل (جائحة كورونا) وتقبُّل المجتمع السريع لهذا التغيير الوعي بحد ذاته للاستمرار والنجاح.

الإيجابيات والسلبيات وأيضًا المفارقات في التعامل مع منصة مدرستي منذُ بداياتها في الأسبوع الأول من الدراسة وحتى نهاية الأسبوع العاشر ومن هنا إليكم على منصة الصحافة المتمثلة في هذا الاستطلاع الصحفي لأراء خبراء التعليم والتقنية والإدارة وأولياء الأمور والطالبات فأنت بدايتنا الاستطلاعية مع مبدعي الحرف وقادة التميز والإنجاز ؛.

بدايتنا انطلقت من مكتب التعليم بحلي ومع رئيسة الشؤون التعليم الأستاذة فاطمة السفري، حيث قالت: عندما اجتاح فايروس كوفيد-١٩ العالم اجمع وفي ظل اهتمام بالغ بصحة الثروة الوطنية المتمثلة في الموارد البشرية حرصت دولتنا العظيمة في ان تبذل كل جهودها لحماية مواطنيها وكان اولى القطاعات التي حظيت بهذا الاهتمام قطاع التعليم انطلقت الجهود الجبارة في تجربة عظيمة صاور الشك الكثير من نجاحها وهي عملية التعلم عن بعد غير منصة مدرستي التي اثبتت نجاحها في كبدائل لاستمرار الرحلة التعليمية للابناء فنحن ننتمي لدولة لاتعرف للمستحيل موقع فكان النجاح هو فلق الصباح الذي ارسل نوره لكل بيت من بيوتنا فرددت ارجاء منا لنا مع اصوات ابنائنا النشيد الوطني منطلقات من اصوات معلماتهم الى ضياء العلم الذي اتاحته ادوات المنصة الى مستقبل واعد لابناء وبنات اثبتوا انهم جيل التقنية ونحو اهداف الرؤية للتحدي الرقمي من هنا بحق لنا ان نفتخر بهذا الانجاز الرائع للتعلم عن بعد ونحن نفاخر بأبطال التعليم من قمة الوزارة الى ولي الامر مرور بقادة العمل في السلم التعليمي .

ومع مشرفة القيادة المدرس بمكتب التعليم بحلي الأستاذة مليحة محمد العلوي؛ تجربة التعليم عن بعد تجربة ناجحة استطاعت أن تسد الكثير من الثغرات حيث أنها
– زادت من دافعية المعلمين والمتعلمين في مواجهة التحديات التي تعيق عملية التعلم.
– عززت دور الأسرة في عملية التعليم
– قدمت لولي الأمر تصور واضح عن مستوى الطالب التحصيلي.
– زادت من دافعية الطالب للتعلم حيث يكون مرتاحا نفسيا في فترة التعلم عن بعد لأن هناك دعما من الأسرة خلال العملية التعليمية وهذا يعطيه معنويات أكبر .
– قللت القلق والتوتر الذي قد يتعرض له الدارسون في مواقف التعلم. التقليدية، ويمنحهم حالة من الهدوء تساعد على التركيز .

وقالت مشرفة الرياضيات بمكتب حلي الأستاذة هيفاء عمر السلامي: بكل مصداقية وأمانة، تجربة التعليم عن بعد ثقّفت الأسرة والطالب على وسائل التعلم المتعددة كما أنها عززت مسؤولية الأسرة بشكل أكبر وهذه مكاسب غير مباشرة كنا نفتقدها سابقا في الميدان التعليمي تضاف إلى مكاسب تجربة منصة مدرستي ولمسؤولي جامعة أم القرى بالقنفذة حديث شاركوا معنا حول هذا الموضوع ونبدأ مع
د. يحيى بن مزهر الزهراني
وكيل الكلية الجامعة بالقنفذة للدراسات العليا والبحث العلمي.
جامعة أم القرى التعليم في زمن “الكورونا”

لم يكن يدور بخلد الإنسان، أن ينتشر فيروس خطير في نهاية عام ٢٠١٩ يؤدي إلى الإغلاق التام وأن يجبر الناس على التزام المكوث في بيوتها ومن ثم تعطيل مناشط الحياة المختلفة وشل شرايين الحيوية في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية … الخ

وإذا ما قمنا بتركيز حديثنا حول أثر انتشار فيروس كورونا على العملية التعليمية وكيف واجه العالم ذلك فإن الحديث ينساب بإسهاب لايمكن وصفه في بضعة سطور
حيث كانت المملكة العربية السعودية إحدى الدول التي غزاها الفيروس وتصدت له في تجربة تستحق أن تنقش تفاصيلها للأجيال في عدة مناحي ومنها العملية التعليمية التي تعد ركيزة أساسية وأحد اهتمامات القيادة السعودية التي تحرص على استمرارها وتطورها مهما كلف الأمر.

فعند بدء الإغلاق التام بدأت جهود جبارة تجاه العملية التعليمية والإصرار على استمرارها عن بعد من خلال تفعيل جانب التعليم الإلكتروني بين المعلم والمتعلمين.

حيث تمحورت جهود وزارة التعليم حول محورين هامين وهما محور التعليم العام والمحور الآخر محور العملية التعليمية. فأما محور التعليم العام فقد قامت وزارة التعليم بإنشاء منصة “مدرستي” وهي منصة إلكترونية فريدة من نوعها يتم من خلالها إدارة جميع أنشطة العملية التعليمية حيث يقوم المعلم بالتدريس ومتابعة طلابه وتقويمهم ويتمكن الطالب أيضا من تلقي المعلومات والمعارف التي يحتاجها عن بعد مع متابعة من الكادر الإداري والإشرافي في منظومة التعليم في تناغم تام وتكامل فريد من نوعه فيه دقة متناهية بالالتزام والحضور وقياس مؤشرات الآداء في العملية التعليمية.

وإذا ماتوجهنا بالحديث إلى الجهود المبذولة في مجال التعليم العالي فقد اعتمدت الجامعات على عدد من البرامج والتطبيقات الإلكترونية لاستمرار العملية التعليمية ومن أشهر هذه البرامج التي تم تفعيلها بكفاءة عالية برنامج “البلاك بورد” الذي استوعب العديد من مسارات العملية التعليمية وساهم في استمرار التفاعل بين الأستاذ وطلابه والتغلب على أزمة جائحة فيروس كورونا.

وكل هذه الصعوبات والعقبات التي تم تذليلها وتسخيرها، لاشك أنها كانت بدعم من حكومة المملكة العربية السعودية التي سخرت الطاقات البشرية والمادية لخدمة العملية التعليمية معتمدة على بنية تحتية قوية في مجال التعليم الإلكتروني وتوفير الإنترنت لتبادل المعلومات عن بعد في هدف سامي مقصده الحفاظ على أرواح منسوبي التعليم معلمين وطلابا وموظفين يعملون معا من أجل خدمة وطن أعطاهم الكثير وجعل سلامتهم أولوية قصوى تجسد عظم هذا الوطن المعطاء في ظل قادة يقودونه بوفاء سيظل التاريخ يذكر صنيعهم على مر الأجيال والأزمنة كأنموذجا عالميا فريدا يحتذى به.
د.محمد حسن ناصر شولان
عضو هيئة التدريس في الكلية الجامعية بالقنفذة. يكمن تقسيم التحديات إلى مجموعات وفقا لطبيعتها.
أولا:
ما يتعلق بالطالب مثل عدم قدرته على متابعة معلمه أثناء الشرح والربط بين ما يقوله وبين ما هو في الكتاب إذا كانوا في المراحل الأولية من المرحلة الابتدائية أو الانشغال بوسائل أخرى خصوصا إذا قام المسؤول عن الطلبة بتوزيع العمل عليهم دون متابعة وأيضا عدم قدرة بعض الطلاب على فهم بعض التقنيات الجديدة أثناء عرض المعلم، وكذلك كمية الأصوات المزعجة حول الطالب نفسه سوف تعيق الفهم والمتابعة، ووجود أكثر من طالب في البيت في مراحل دراسية تكون مسائية قد تعيق خدمة الأهل، وهناك مؤثر داخلي للطالب نفسه أن التعليم عن بعد سطحي وفائدته
محدودة كونها مرحلة جديدة في حياته
ثانيا:
ما يتعلق بالمادة فبعض المواد لطبيعتها العملية يصعب تحقيق أهدافها عن طريق التعليم عن بعد ويصعب إدراك كامل محتواها
ثالثا:
ما يتعلق بالمعلم، وتتمثل في عدم تمكنه من تطبيق وسائل التقنية المعاصرة أو العزوف عن استخدامها
صعوبة إجراء بعض التقيمات والواجبات أو السيطرة على مشاركات ومداخلات الطلاب وعدم إبداعه في الشرح كما لو كان في الفصل الطبيعي، فهو يحتاج تدريب لوقت طويل.
رابعا: تتعلق بالتقنية في بعض الأحيان تنقطع الشبكة لدى المعلم أو الطلاب أو بعض من الطلاب مما يؤثر سلبا على وصول المادة العلمية بشكل سليم..
تحديات تتعلق بالأسرة
عدم المتابعة مع الأبناء
عدم ثقافتهم في التكنولوجيا
عدم توفر أجهزة حديثة
الملل من سؤال أبناءهم عن أشياء تتعلق بالتعليم عن بعد
انشغالهم في فترة الصباح في وظائف قد تتطلب الحضورالبدائل …تيسير التعليم خلال منصتي…ويبكس..البلاك بورد..قنوات تلفزيونية..عقد دورات وورش تربوية حول لتعليم عن بعد بصفة دورية ومتابعة حثيثة من إدارات التعليم ومراكز الإشراف لسير العملية التعليمية وانتظام الحضور عبر الوسائل المتاحة.

وقالت د/ أم الزين حسين بدوي من جامعه أم القرى بالقنفذة؛ في ظل جائحة كورونا تظافرت الجهود والطاقات التربوية والأكاديمية والأسرية من أجل دعم التعلم عن بعد والاستفادة من التقنيات، وبالرغم من وجود بعض التحديات إلا أن وزارة التعليم استطاعت أن تجعل التعليم عن بعد ضرورة ملحة لاستمرار التعليم في ظل ظروف التباعد الجسدي.
فقد وضعت الأطر والتطبيقات والاستراتيجيات المناسبة التي تضمن جودة التعليم وتحقيق الأهداف المنشودة في وجود متابعة ورقابة مستمرة للتغلب على العوائق المختلفة، لاسيما أن التحولات الاقتصادية العالمية والمحلية تفرض ضرورة التحول إلى هذا النوع من التعليم.
ولقد أثبتت (منصتي) جاهزية البنية التحتية للمنظومة التعليمية لقطاع التعليم في المملكة العربية السعودية بوضع الخطط والاستراتيجيات الناجحة التي من شأنها أن تضمن ديمومة العملية التعليمية وعدم توقفها مع توفر الدعم اللوجستي من قبل وزارة التعليم بكافة قطاعاتها. وفي ذات الصياغ قال د/ نوير باجابر من جامعة أم القرى يعد أسلوب التعليم عن بعد من أساليب التعليم الحديثة الذي يتميز بالكثير من الإيجابيات المميزة ومن أهمها رفع المستوى التعليمي للأفراد، ويعد الانتقال من مرحلة التعليم التقليدي إلى مرحلة التعليم الإلكتروني نقلة نوعية في البحث عن الحلول والبدائل لاستمرارية التعليم وفق استراتيجيات وتقنيات تعليمية حديثة، حيث أطلقت وزارة التعليم منصة مدرستي الإلكترونية، وبذلت كافة الجهود وتسخير الإمكانات لاستمرارية التعليم من جهة، وللحفاظ على سلامة الطالب والطالبة من جهة أخرى.
حيث أصبحت هذه التجربة محل اهتمام من أولياء الأمور وكافة الكادر التعليمي والإداري، وساعدت على تخطي الحاجز النفسي تجاه هذا النوع من التعليم، مما أسهم في تطوير عملية التعليم وتحسين مخرجاته.

إن ما نلمسه اليوم من جهود جليلة للمملكة العربية السعودية للحد من انتشار هذه الجائحة والتي جعلت محور اهتمامها المواطن، واتخذت كافة الاحترازات الصحية حفاظا على صحة مواطنيها من جهة ولعل الجهود المبذولة لاستمرارية التعليم عن بعد دليل وشاهد لتلك الجهود .. لقادة المدارس والميدان تجربة تعد مفخره لهم حيث قالوا: الأستاذ: علي حسين الفقيه التعليم عن بعد بالمملكة
خيار فرضته جائحة كورونا كوفيد ١٩
في ظل حرص حكومتنا الرشيدة ووزارتنا الموقرة لتقديم تعليم نوعي للأبناء مع الحرص والمحافظة على سلامتهم وصحتهم .
ورأي خاص بي
أرى أن التعليم عن بعد ولدا قويا وما وجود بعض الملاحظات إلا فرص للإبداع في إيجاد حلول نوعية لتجاوز هذه الملاحظات.
فقد برز دور وزارتنا جليا واضحا في تجاوز كل العقبات والمعوقات وهو ديدن وزارة التعليم منذ وصول الدكتور حمد الشيخ قمة هرم الوزارة فقد تم تشكيل فريق متخصص لحل كل ما يعيق العمل عن بعد من أول لحظة.
منصة مدرستي
عمل ضخم وجبار ونال شهادات دولية في التعلم عن بعد وقد بدأت لكيلا تتوقف وستستمر بعد جلاء الجائحة بإذن الله وهي تحوي على الكثير من الإمكانات التي تمكن ولي الأمر من متابعة أبنائه ومشاركة المدرسة مسؤولية الإشراف والمتابعة.
كما تحتوي على جميع المناهج الإلكترونية والمصورة وشروحات لجميع الدروس على أيدي مهرة من المعلمين كذلك هي فرصة لإكساب أبنائنا مهارات البحث الإلكتروني والتعلم الذاتي إلى جانب حل التكليفات والواجبات والأداءات إلكترونيا ومساحة صخمة من التواصل مع المعلم وسينعكس ذلك على الأبناء بتحولهم من متلقين للمعلومة والمعرفة إلى منتجين ومصدرين للمعلومة والمعرفة.
كذلك لا نغفل ما تحتويه المنصة من مكتبة ضخمة ونادي للرياضيات ومعمل للغة الإنجليزية ولو تحدثنا عن ما تحتويه المنصة قد نحتاج لمبحث كامل .
استمرار التعلم عن بعد ومنصة مدرستي أراها رأي العين وستكون داعما لعملية التعلم ومصدرا تقنيا عظيما للمعلم والطالب بعد عودتنا لمدارسنا وممارسة التعلم عن قرب في تفاعل حي بين المعلم والطالب والمنهج الأركان الأساسية لعملية التعلم.
ختاما
لا نغفل الدور الكبير للقيادة التربوية والمعلمين في تفعيل منصة مدرستي والارتقاء بعمليتي التعليم والتعلم عن بعد للمدى الأعلى فشكرا للجميع وحبا ووفاء وشكرا شكرا حكومتنا الرشيدة الحرص على سلامة الأبناء والعناية بتعلمهم الشامل عن بعد وعبر منصة مدرستي. الأستاذة مريم الجعفري؛ واجهتنا في (منصة مدرستي) تحديات كبيرة، فقد كانت فرصة للتحسين والتطوير المستمرَّيْن، حيث كان كل من القائد والمعلم وأولياء الأمور أطرافًا مهمة في تحريك عجلة هذا التطور إذ لا يخفى على معظمنا أننا في عام استثنائي يتطلب من الجميع مواجهة التحديات ومواكبة التطور والوصول إلى الأهداف المنشودة والاستفادة من البدائل المطروحة من قِبَل وزارة التعليم بأقصى حد ممكن كقنوات عين واليوتيوب.

وتضيف الأستاذة مريم : باختصار، ونحن نمر بجائحة كورونا نعلم أننا نعيش عامًا استثنائيًّا وعلى ثقة تامة أننا _بعون الله_ سنحقق تقدمًا رائعًا في التعليم عن بُعْد. ولمدير الجودة وقياس الأستاذ حمزة علي الرفيدي حيث قال لقد كان خيار التعليم عن بعد خيارا استرتيجيا اتخذته دولتنا الرشيدة المملكة العربية السعودية- أعزها الله- حفاظا على أبنائها وبناتها من جائحة كورونا.
وقد ترجمته وزارة التعليم إلى واقع عملي مبهر، من خلال استثمار هذا المشروع الوطني ( منصة مدرستي) ليلتف حولها القادة واالقائدات والمشرفون والمشرفات والمعلمون والمعلمات وأولياء الأمور من الذكور والإناث ينهل منه الجميع لتطوير الذات، والحصول على نواتج تعلم مميزة.وتبارات العقول والهمم العالية في التنافس المثمر الذي يقدم تعليما نوعيا مميزا، الذي يقدم تعليما مبنيا على التقنية والتحول الرقمي، الذي يقدم دروسا افتراضية مميزة تراعي الفروق الفردية وتناسب القدرات. أتاحت للكل رؤية مستوى المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في الأداء فشمر الجميع وتكامل ليحقق أهداف هذه المرحلة الهامة وهي ( مرحلة التعليم عن بعد) بدقة وجودة واحترافية عالية أبهرت العالم عن قدرات وهمة هذا الوطن العظيم وشعبه الوفي الذي دائما ما يحضر في أبهى حلة وأجمل صورة، ويتفوق في كل المنافسات العالمية.
هنيئا للقيادة الحكيمة بهذا النجاح، هنيئا لوزارة التعليم ومنتسبيها هذا الحضور الراقي. هنيئا للطلاب والطالبات هذا الاتقان المتفرد. هنيئا لأولياء الأمور من الآباء والأمهات هذا التكامل المبهر والعمل التكاملي يجعل من التعلم عن بعد اكثر نجاحا فكان لوحده تطوير المدارس من خلال مشرفة القيادة المدرسية الأستاذة فاطمة الغامدي حيث قالت/ التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد فرصة لاستشراف المستقبل… و فلسفة هذا التعليم تعتمد على نشر ثقافة مجتمع واعٍ ومشاركة الأسرة مع الطالب والمدرسة شراكة فاعلة مرتبطة بوزارة التعليم نفسها فاعتماد الطلاب والطالبات على ذاتهم في العملية التعليمية وزيادة إحساسهم بالمسؤولية الملقاة عليهم والحرص على التركيز مع المعلم سوف يشعر بأنه يتلقى درسا خاصا بمفرده كل ذلك كفيل‏ بإخراج نتائج لجيل واعد ومستقبل مشرق في ظل هذا التعليم. والأسرة تعتبر الشريك الأول في نجاح العملية التعليمية والتي أظهرت من خلال هذه الجائحة مدى حرصها الشديد لمواصلة أبنائها للدراسة والنجاح حيث قال د/أحمد الخالدي أحد منسوبي إدارة التعليم بالقنفذة وولي أمر لدى المدرسة التحول الرقمي أحد أبعاد رؤية المملكة 2030 والتعليم عن بعد يعد أهم صور هذا التحول ورغم أن المملكة كانت تسير بخطا ثابتة نحو تحقيق هذا التحول إلا أن جائحة كورونا فرضت هذا النمط من التعليم لتدخل المملكة في اختبار حقيقي لمدى إمكاناتها ومعايشة الواقع .. لتثبت للعالم أجمع أن هذه الرؤية ليست مجرد أحلام ولا عبارات على الأوراق وإنما خطط مرسومة بل ومترجمة على أرض الواقع لتبهر العالم باحتوائها لأكثر من ستة ملايين طالب وطالبة ويصبح التعليم متاح للجميع من الروضة إلى الجامعة في تجربة فريدة تناقلتها وسائل إعلام العالم وأشادت بها دول أوربية وعربية لنبرهن أننا عازمون نحن المضي قدما نحو العالم الأول .

حدثوني عن الفخر أحدثكم عن السعودية .
قول حنان الخالدي ولية أمر طالبة: أولا جزيل الشكر لكل من ولاة الأمر وكل من هو مسؤول عن التعليم،
ثانيًا: نحن نعلم ما تبذله الحكومة من جهد وعمل لنجاح التعليم عن بُعْد، ولكن لا بد أن يكون هناك صعوبات وتحديات لهذا الحدث الكبير، فبالنسبة لي كأم لطالبة أعتبر المنصة (حل جميل) وبديل رائع في فترة تعليق الدراسة لفترة معينة محدودة المدة، أما كونها (حل دائم) فإنني أجده صعبًا جدًّا من عدة نواحٍ، مثل تدريس المادة الدراسية، فهنالك مواد يصعب تدريسها عن بعد إلا مع معلمات متميزات أصبح الأمر سهلا وميسرا.

وفي الختام نقول المتميزون يتجهون دائما في أعمالهم إلى الأساليب المتقدمه التي تحقق لهم أهدافهم وتصل بهم إلى أعلى المستويات وهنا نقول أن تجربة منصة مدرستي تجربة رائدة في عالم التقنية ومواكبة العصر من حيث العمل المحكم والمتقن والمنظم والتي بإذن الله نصل من خلالها إلى أفضل المخرجات والنتائج التي تحقق لتعليمنا مستقبل مشرق.

جمعة الصلبي . قائدة تربوية، مدربة معتمدة ، مؤلفه ،كاتبة صحفية، عضوة في رابطة المدربين العرب.