عادل القرشي

أنقذ الفريق الطبي بقسم جراحة القلب بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بمحافظة الطائف حياة عامل بالعقد الرابع من عمره ادخل للطوارئ وهو يعاني من نزيف حاد بالصدر والقلب وتوقف لعضلة القلب .

وقد باشر الفريق الطبي الحالة التي تبين أنها تعرضت لارتداد مسمار من مسدس كهربائي كان ييستخدمه العامل نتج عنه إصابه نافذه بالشريان الاورطي الصاعد والغدة التيموسية إضافة إلى إصابة مباشرة للعمود الفقري نتيجة إصابته عن طريق الخطأ بمسمار من حديد “الصلب” عندما كان يستخدم مسدس دقاق كهربائي ارتد عليه بقوة واخترق صدره وأدى إلى حدوث نزيف حاد بالصدر والقلب وتوقف عضلة القلب حيث تم على الفور إجراء عملية انعاش للقلب والرئة وتم نقل المريض إلى غرفة العمليات بصفة طارئة و تم إجراء جراحة لإصلاح الشريان الاورطي المتهتك كما استطاع الفريق الطبي من السيطرة على النزيف بدون الحاجة إلى استخدام جهاز القلب الصناعي وبعد الجراحة تم نقل المصاب إلى قسم العناية المركزة وهو بحالة مستقرة مع توقف كامل للنزيف.

وجرى الاستعداد للخطوة التالية والتي تتمثل في استخراج المسمار بعد أن استقرت حالة المريض تم تحديد مكانه عن طريق الأشعة المقطعية و تم استخراج المسمار والذي كان عالقا في أحد فقرات العمود الفقري عن طريق أطباء جراحة المخ و الأعصاب. 

وتشهد حالة المريض الآن تحسنا وقد تم رفع أجهزة التنفس الاصطناعي عنه وهو بحالٍ مستقرة ، ومن المتوقع أن يغادر المستشفى في غضون أيام .

والجدير بالذكر أن جراحة القلب هي إحدى التخصصات و الخدمات الطبية الجديدة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي والتي تحظى بدعم من إدارة المستشفى ومتابعة مدير الشئون الصحية بالطائف. 

وقاد الفريق الطبي الدكتور حسن صلاح حسن استشاري جراحة القلب والدكتور مروان القصاص استشاري جراحة القلب والدكتور حسين عبدالحميد استشاري و رئيس قسم التخدير والدكتور عبدالله الحارثي استشاري و رئيس قسم العناية المركزة والدكتور عدنان استشاري جراحة المخ و الاعصاب .