زهراء دغاس

هذه بعض العبادات السهلة اليومية لمحو الذنوب:

أولًا: امحها بهذا الذكر: عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما على الأرض أحد يقول: لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر». سنن الترمذي (5/ 509) وحسنه الألباني.

ثانيًا: امحها بعد طعامك: عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أكل طعاما، ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه من غير حول مني، ولا قوة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه» مسند أحمد (24/ 395)، سنن الترمذي (3458).

ثالثًا: امحها بعد لباسك: عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «… ومن لبس ثوبًا فقال: «الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني، ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه». سنن أبي داود (4/ 42) وحسنه الألباني.

رابعًا: امحها بهذا الذكر: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «… ومن قال: «سبحان اللهِ وبحمدِه» في يومٍ مائةَ مرةٍ ، حُطَّتْ خطاياه ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ». صحيح مسلم : (2691).

خامسًا: امحها بعد صلاتك: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ ، وحَمِدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ ، وقالَ تمامَ المائةِ: «لا إلهَ إلَّا اللَّهُ ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ الملكُ ، ولهُ الحمدُ ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير» غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحر». صحيح مسلم (597).

سادسًا: امحها قبل نومك: «مَن قال حِينَ يأْوِي إلى فِراشِه : «لا إِلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شرِيكَ لهُ ، له المُلْكُ ، و له الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، لاحَوْلَ ولا قُوةَ إلا باللهِ العلىِّ العظيمِ ، سُبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إلهَ إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ » ؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه أوخطايَاهُ – شَكَّ مِسْعرٌ – وإنْ كانت مِثلَ زَبَدِ البحرِ». صحيح الترغيب (607)

سابعًا: امحها حين الأذان: عن سعد بن أبي وقاص، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ: «أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وحدَه لا شريكَ له ، وأن محمدًا عبدُه ورسولُه ، رَضِيتُ باللهِ ربًّا، وبمحمدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دِينًا ؛ غُفِرَ له ذنبُه». صحيح مسلم (386).

ثامنًا: امحها باستغفارك: عن يسار بن زيد، عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له وإن كان فر من الزحف» سنن الترمذي (5/ 569) وصححه الألباني.

فلنكثر منها في هذا الشهر الفضيل ….

شارك الفائدة مع أحبابك وكن عونًا لهم على الفوز بنفحات رمضان..