علي شمهاني_متابعات

عبرت هيلارى كلينتون، المرشحة الرئاسية السابقة للانتخابات الأمريكية، عن فخرها بوصول كامالا هاريس باعتبارها أول سيدة تصل لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة، وهنأت كلينتون بنشر صورة لها على حسابها بموقع “تويتر”، قائلة: “إنه لمن دواعى سرورى أن أفكر أن ما نشعر به تاريخيًا ومدهشًا بالنسبة لنا اليوم، امرأة تؤدى القسم لمنصب نائب الرئيس – سيبدو طبيعيًا وواضحًا بالطبع لأحفاد كامالا عندما يكبرون. وسيكونون على حق”.
وتتجه أنظار العالم اليوم الأربعاء إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لمتابعة فعاليات تنصيب الرئيس الأمريكى، جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، فى ظل ظروف استثنائية يمر بها العالم بشكل عام وتمر بها الولايات المتحدة بشكل خاص.
ورغم أن بايدن سيتبع تقاليد خاصة تطبق فى هذا اليوم، إلا أن تنصيب هذا العام سيكون مختلفا، حيث تكافح البلاد مع آثار وباء كورونا الذى حصد أرواح ما يقرب من 400 ألف أمريكى، وآثار أعمال شغب تسببت فى تشديد الإجراءات الأمنية فى العاصمة.

وتجرى الآن استعدادات أخيرة فى البيت الابيض بعد مغادرة دونالد ترامب للبيت الأبيض وأسرته وموظفيه بعد انتهاء ولايته، وسط تحضيرات فى الكونجرس الأمريكى “الكابيتول” لتنصيب الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن.

وتفصلنا اوقات قليلة على بدء مراسم التنصيب، تبدأ الولايات المتحدة الأمريكية صحفة جديدة مع الرئيس المنتخب جو بايدن، وتطوى صفة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

ولكن تسود حالة من القلق والتوتر لإفساد أنصار ترامب مراسم التنصيب، بارتكاب هجمات أو أعمال متهورة، حيث علق مراقبون على هذه الحالة قائلين، “أحاط سلوك ترامب السياسى وتهديداته أجواء تلك المناسبة للعام 2021 بما يشبه أجواء الاستعداد للحرب ولا يختلف كثيرا عن أجواء الكوارث الطبيعية”.