مجيدة المالكي

نظمت الإدارة العامة للتعليم بالطائف ممثلةً بمكتب تعليم غرب الطائف “بنات” شعبة رياض الأطفال، يوم أمس الإثنين لقاءً تربوياً افتراضياً عن بعد بعنوان “الطفولة المبكرة رؤية ومستقبل “برعاية من مساعدة الشؤون التعليمية “بنات” مها الزايدي وحضور مديرة مكتب غرب للبنات حياة القرشي و مديرة إدارة رياض الأطفال فاطمة العتيبي ومشرفات الطفولة المبكرة.

استهدف اللقاء قائدات ومعلمات الطفولة المبكرة بمكتب غرب ، بهدف استعراض دليل الطفولة المبكرة والتعريف بمدارس الطفولة، مع عرض نماذج تعليمية لتقليص الفجوة بين الطفولة المبكرة ورياض الأطفال.

وأشارت مديرة مكتب تعليم غرب الطائف للبنات أهمية اللقاء والذي يسلط الضوء على مشروع الطفولة المبكرة باعتباره من المشاريع الرائدة والتي تبنتها وزارة التعليم ، والدعم اللا محدود الذي يلقاه قطاع التعليم من القيادة الرشيدة يحفظها الله .

بعد ذلك قدم عرضًا عن مشروع الطفولة المبكرة وأهدافه التنظيمية وأهداف مدارس الطفولة المبكرة والأسس والمنطلقات التي ارتكز عليها إعداد الدليل، وكيفية تنظيم اليوم الدراسي في مدارس الطفولة المبكرة ، وماهي المستلزمات التعليمية المحسوسة والتقنية الواجب توفرها في البيئة الصفية ، والأساليب المقترحة في التقويم التحصيلي في مرحلتي رياض الأطفال والصفوف المبكرة، مع شرح للبناء التنظيمي لمدارس الطفولة المبكرة ،وذكر اللجان والمجالس ذات العلاقة بمدارس الطفولة المبكرة، تلا ذلك شرحًا مفصلًا للعمل في حلقات الجودة للطفولة المبكرة بمكتب غرب ،ومراحل تطبيق مشروع الطفولة المبكرة ،بعد ذلك استعرضت مدارس تعليم غرب -الابتدائية الرابعة والعشرون والابتدائية الرابعة والمطبق بها المشروع -تجربتها في تطبيق المشروع. كما تم استعراض نماذج تعليمية ساهمت في ردم الفجوة بين الطفولة المبكرة ورياض الأطفال. 

وأشادت المساعدة للشؤون التعليمية بنات بالملتقى والذي يبرز أهمية مشروع الطفولة المبكرة والذي سيسهم في زيادة فرص الالتحاق برياض الأطفال وتحسين جودة التعليم في الطفولة المبكرة، مقدمة شكرها لمكتب تعليم غرب للبنات على جهوده في تنظيم هذا الملتقى الهام.