عيدان الزهراني

أطلقت إدارة تعليم المخواة برنامج ( نشاطي ) في صيف 1442هـ في ( 8 ) مجالات متنوعة .

وقال مدير تعليم المخواة الدكتور علي الجالوق أن البرنامج موجّه لجميع الطلاب والطالبات في مختلف المراحل التعليمية بهدف الاستفادة من فترة الصيف لتعزيز القيم الوطنية والتربوية المتحققة في الأنشطة الطلابية ، عبر حزمة من المسابقات والأنشطة والمشروعات الصيفية وفق خطة زمنية ، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 . 

وأضاف : يهدف برنامج ” نشاطي ” – بجميع مساراته – إلى تقديم أنشطة ممنهجة ومتنوعة للطلاب والطالبات خلال فترة الصيف ، بما يضمن صقل مواهب الطلاب والطالبات ويثري تجاربهم ويساهم في إنتاج محتوى رقمي منوع في قالب ترفيهي تنافسي ، إلى جانب استثمار قدراتهم ضمن مجموعة واسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والترفيهية والرياضية . 

وبيّن ( الجالوق ) أنه تم تكليف الفريق التنفيذي للبرنامج وإعلان الخطة العامة للتنفيذ .

وتفصيلاً : اوضح أن المسارات جاءت على النحو التالي : 

– شبابيك : وهو برنامج ثقافي يقام لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية ويتطلب كتابة مادة بحثية في الأمثال العربية .  

-برنامج تخيَّل وهو برنامج فني يستهدف طلاب وطالبات جميع المراحل ويستهدف أصحاب المواهب في مجال الرسم عبر إنتاج رسومات تخيلية ووصف تعبيري عن المشاريع الوطنية .

وزاد : من البرامج التوعوية برنامج محصّن وهو برنامج علمي يستهدف طلاب وطالبات المرحلتين المتوسط والثانوية ،

ويهدف لنشر ثقافة التصميم عبر إنجاز تصاميم تقنية لرفع الوعي بأهمية أخذ اللقاح .

أما برنامج – ساحة حارتنا – فهو برنامج رياضي – والحديث للجالوق – ويستهدف جميع الطلاب والطالبات و أولياء الأمور المجتمع المحلي عبر حزمة من الفعاليات والمسابقات الشعبية الحركية ، فيما – برنامج دليلة – برنامج اجتماعي يستهدف جميع الطلاب والطالبات ويهدف إلى إنتاج فيديوهات قصيرة تبرز المعالم السياحية .  

وقال : أن برنامج بيئتنا خضراء ينفذ في ثلاث مجالات هي : 

المجال العلمي : تحت عنوان حديقتي خضراء ويقوم على إنتاج محتوى مرئي ( فيديو لزراعة شتلات أو ترميم الحديقة ).

– المجال الاجتماعي : وينفذ تحت عنوان بيئتنا خضراء ومن خلاله يتم إنتاج فيديو لجهود الطلبة في رفع مستوى الغطاء النباتي .

– أما في المجال الثقافي فينفذ تحت شعار ( عناق الطبيعة والقلم ) ومن خلاله يتم إنجاز كتابة تعبيرية عن مبادرة السعودية الخضراء .

– وفي المجال الفني تنفذ تحت عنوان ” التصميم الرقمي ” حيث يتم إنتاج تصاميم رقمية عن القضايا البيئية ، وفي المجال الكشفي يقام برنامج لزراعة الشتلات .

أما برنامج الباب فيستهدف أفكار طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في مجال المشروعات القابلة للتطبيق ، أو تطوير فعلي لمشروعات سابقة . 

ويأتي برنامج هواية وشارة – بحسب الجالوق – ضمن المسار الكشفي لبرنامج نشاطي بهدف تنمية المهارات الكشفية لدى الطلاب .

هذا وقد حث ” الجالوق ” كافة الطلاب والطالبات على الاستفادة من هذه البرامج ، مؤكداً ثقته في حرص الشريك الاستراتيجي ( أولياء الأمور والأسر ) على توجيه الأبناء والبنات نحو الاستفادة من هذه البرامج المتنوعة .