صفاء نصيرات

انطلقت في الجامعة الألمانية الأردنية فعاليات مؤتمر الثقافة والفنون في الأردن عبر مئة عام آفاق للمستقبل بمشاركة سمو الأميرة وجدان الهاشمي وحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي ومستشار وزير الثقافة الدكتور احمد راشد وعدد من الكتاب والادباء والفنانين والذي يمثلون مختلف الجامعات الرسمية والاهلية ورابطة الفنانين التشكيليين .
وقدمت سموها خلال الحفل الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع وزارة الثقافة والسفارة الألمانية واورنج في حرم الجامعة بجبل عمان ورقه عمل كمتحدث رئيسي في المؤتمر اشارت خلالها الى التطور الثقافي والفني في الأردن منذ بدايات تأسيس المملكة الى الوقت الحالي مستعرضة ابرز ملامح هذه الفتره وأدبائها وفنانيها وتطور انشاء المؤسسات الثقافية مثل دارة الثقافة والفنون ومعهد الفنون الجميلة وكليات الفنون في الجامعات ورابطة الفنانين .
من جهته بين الأستاذ الدكتور الحلحولي أن اهمية الموتمر تنبع من ما يمثله من مفاهيم واحداث على الصعيد الوطني حيث حققت المملكة عبر مئة عام إنجازات كبيرة وهي مصدر اعتزاز وافتخار للجميع.
وأضاف اننا نتطلع بكل ثقة وقوة وعزيمة للمئوية الثانية لتحقيق الرؤى الملكية نحو مواكبة التطور الرقمي وتبني الأفكار الريادية والسير بجدية في هذا الصرح العلمي الفريد نحو الابتكار وخدمة المجتمع ومحاكاة متطلبات السوق والتنافسية وتعميق الشراكات الاستراتيجية لتحقيق المصالح المشتركة وتبني المواهب والمتميزين من الطلبة واعدادعم للمستقبل.
بدوره بين الدكتور راشد اهمية الثقافة في حياتنا ودورها في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة فيما قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور محمد ياغان انه يمثل دعوة للجميع وللباحثين خاصة بالنظر الى ما تم في الماضي وتقييم وطرح الجديد من الرؤى والأفكار.

واشتملت فعاليات المؤتمر على مناقشة وعرض عدة أوراق عمل في الإبداع الفني والادبي والتراث المادي وغير المادي والثقافة العامة وتجارب إبداعية في الموسيقى والكتابة وثقافة الريادة والفنون
وافتتحت سمو الأميرة وجدان الهاشمي على هامش الموتمر معرض للفن التشكيلي لرابطة الفنانين.