بوست _جدة

شاركت جمعية البر بجدة في ملتقى ومعرض جامعة أم القرى: (رحلة الإعاقة من التشخيص للتوظيف) الذي نظمته الجامعة ممثلة بعمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي برعاية رئيس الجامعة أ.د. معدي بن محمد آل مذهب خلال الفترة ١٠-١١ /٥ /١٤٤٣.

وجاءت مشاركة الجمعية في إطار الشراكة المجتمعية المنعقدة بينها وبين جامعة أم القرى، حيث أبرزت في ركنها الخاص بأعمال التطوع جهودها ونشاطاتها في العمل التطوعي وما يقدمه المتطوعون والمتطوعات من خدمات جليلة تترك أثرها الإيجابي المستدام على المجتمع كما تم إلقاء الضوء على مختلف أنشطة الجمعية.

وقال الأستاذ محمد سعيد أبو ملحة عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس نادي البر التطوعي: إن مشاركة الجمعية في هذه المناسبة انما تجسد الاستشعار بنبض المجتمع خاصة تجاه هذه الفئة العزيزة على قلوبنا، كما تبرز الدور الهام للعمل التطوعي وأثره في إيصال الرسالة الإنسانية للمجتمع، خاصة أن المتطوعين يحظون بكامل التقدير من مختلف الفئات المجتمعية نظراً لما يقدمونه من خدمات كبيرة تعود بالخير على الجميع.

وقدم أبو ملحة شكره لجامعة أم القرى ممثلة برئيسها على هذا التفاعل الإيجابي الذي تضطلع الجامعة والجهات المشاركة من خلاله بمسؤولياتهم الاجتماعية في مختلف المجالات.

وكان رئيس الجامعة قد دشن خلال الملتقى خدمات مركز غالي لذوي الإعاقة المتضمنة إنشاء نادٍ طلابي، ومجلس طلابي لذوي الإعاقة، وإدراج المنافسات الرياضية لذوي الإعاقة ضمن خطط النشاط الطلابي، إضافة إلى حزمة من الخدمات الإلكترونية المخصصة؛ لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع الجامعي وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم في مسيرتهم التعليمية، علاوة على خدمات التطوير الذاتي والمشاركات الخارجية في المحافل والأنشطة المحلية العالمية.

 وقد تضمن الملتقى فقرات متنوعة تخدم كافة الزوار من ذوي الإعاقة وذويهم باختلاف حالتهم، حيث اشتمل الملتقى على أربعة أركان رئيسة هي: مرحلة التشخيص، ومرحلة التعليم، ومرحلة التأهيل، ثم مرحلة التوظيف.

كما تضمنت فعاليات الملتقى منصات متخصصة للمحاضرات القصيرة، وتقديم الاستشارات، والعروض المسرحية، ومعرضاً لإسهامات جهات الجامعة في خدمة ذوي الإعاقة وتعليمهم، إضافة إلى مشاركة الجهات المعنية بدعم ذوي الإعاقة منها: جمعية البر بجدة، والغرفة التجارية الصناعية بمكة، ومركز التأهيل الشامل بمكة، ومؤسسة سعي، والجمعية السعودية للتربية الخاصة “جستر”.

 وكرم رئيس الجامعة، والأمين العام لجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي أ.د. فهد المغلوث الجهات المشاركة في المعرض، وجهات الجامعة المشاركة في تنظيم الملتقى بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب.