ريهام السيد

كشف معالي امين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير عن أبرز مشاريع ضاحية الملك فهد بالدمام ومشاريع انسنة المدن لعام ٢٠٢١-٢٠٢٢، والتي تشمل مشاريع نوعية تنموية خدمية تهدف لخدمة اهالي ضاحية الملك فهد وحاضرة الدمام.

واشار معاليه في بيان صحافي : ان ضاحية الملك فهد من الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية، حيث تبلغ مساحتها الاجمالية ٢٩ مليون متر مربع ، فيما تبلغ مساحة الشوارع اكثر من ١٣ مليون متر مربع ، لافتاً إلى أن الامانة وضعت خطة حالية ومستقبلية متكاملة لتنفيذ مشاريع لتصريف مياه الأمطار.

وقال أن اجمالي عدد المشاريع الحاليه يبلغ ٤ مشاريع، موضحاً انه تم الإنتهاء من إعداد دراسة وتصاميم منظومة تصريف مياه الأمطار لكامل أحياء ضاحية الملك فهد، فيما سيتم استكمال طرح المشاريع المستقبلية لضاحية الملك فهد وفق المخصصات المالية المتوفرة وهي عبارة عن شبكات تصريف أمطار إضافة إلى محطة ضخ جنوب أرض المعارض وخط طرد.

وقال أن المرحلة الاولى لمشروع تصريف مياه الأمطار بضاحية الملك فهد تتضمن خطي طرد متوازيين قطر 1800مم بطول 16170 متر طولي ابتداء من المصب على الخليج العربي مروراً بحي النابية وشارع سهل بن حنيف وحتى طريق ابو حدريه عند بداية الضاحية بالحي الخامس، لافتاً الى انه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال المشروع، إضافة إلى تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تصريف مياه الأمطار بضاحية الملك فهد والتي تتضمن خطي طرد قطر 1800 ملم من طريق ابو حدريه بالحي الخامس بالضاحية وحتى محطات تصريف مياه الامطار من الحي الثاني والحي الخامس بطول 11.38 كم تقريباً مبيناً انه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال المشروع.

وذكر انه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع تصريف مياه الأمطار بضاحية الملك فهد والتي تتضمن محطة ضخ بكامل مشتملاتها تخدم الحي الخامس فيما تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع تصريف مياه الأمطار بضاحية الملك فهد والتي تتضمن محطة ضخ لتصريف مياه الأمطار وتخفيض منسوب المياه الجوفية بضاحية الملك فهد بالدمام

وشبكة انحدار لتصريف مياه الأمطار وتخفيض منسوب المياه الجوفية بالحي الثاني وأجزاء من الحي الخامس و السادس بأقطار من 400 ملم الى 3000 ملم.

وزاد انه تم طرح مشروع لتطوير مشروع “بوليفارد ضاحية الملك فهد بالدمام”، ويأتي بالتعاون بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وهيئة تطوير المنطقة الشرقية، وبرنامج جودة الحياة، وبرنامج كفاءة الانفاق. وسيتم طرحه على ثلاث مراحل، الأولى مرحلة إبداء الرغبات، والثانية للمنافسة بين المتأهلين لاختيار (المطور أو الاتحاد/ تحالف المطورين) الفائز بتنفيذ المشروع، مبيناً أنه سيساهم في خلق فرص وظيفية والارتقاء بمستوى الخدمات لتحقيق عناصر جودة الحياة بالمنطقة ودعم مفهوم أنسنة المدن. 

وكشف معالي امين المنطقة الشرقية عن ابرز تفاصيل مشاريع أنسنة المدن المنتهية والجارية والمستقبلية لعام 2021 – 2022، والتي تضمنت تنفيذ مشروع ساحة البهجة بحي النزهة بالدمام المرحلة الأولى وكذلك مشروع تنفيذ حدائق بحاضرة الدمام المرحلة الأولى والتي تضمنت تنفيذ ١٧ حديقة مساحتها الاجمالية اكثر من ١٠٠ الف متر مربع، اضافة الى تنفيذ مشروع تأهيل الطرق المحورية بحاضرة الدمام مثل : شارع عبدالله بن رواحة والشارع الحادي عشر والشارع التاسع وشارع سفيان بن وهب وشارع الواقدي.

فيما يتم حاليا تنفيذ مشروع إنشاء حدائق وساحات بلدية بالدمام المرحلة الثانية، وتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع حدائق بحي الشعلة بالدمام وتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع تأهيل وتطوير الحدائق القديمة بحاضرة الدمام، وكذلك تنفيذ المرحلة الثانية من تأهيل وتطوير الحدائق القديمة بحاضرة الدمام.

وقال انه سيتم تنفيذ مشاريع مستقبلية والتي تتضمن المرحلة الثانية من تنفيذ مشروع ساحة البهجة بحي النزهة بالدمام و المرحلة الثانية من مشروع تنفيذ حدائق بحي الشعلة بالدمام والتي تشمل على

ألعاب للاطفال بفئات عمرية مختلفة، وانارة بارتفاعات مختلفة و مسطحات خضراء ومقاعد للجلوس وأشجار الظل وشجيرات متنوعة و مضمار جري و مواقف للسيارات و ألعاب قوى مكونة من أجهزة رياضية.

وشدد معاليه على أن هذه المشاريع تأتي لتحقيق اهداف برنامج جودة الحياة وزيادة نسبة الفرد من الرقعة الخضراء حيث تبلغ نسبة المسطحات الخضراء اكثر من ٦٠٪؜ و لتحقيق الاستدامة البيئية مؤكداً أن هذه المشاريع تحظى بمتابعة ودعم من قبل سمو أمير الشرقية وسمو نائبه وكذلك متابعة معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والاسكان لخدمة اهالي المنطقة الشرقية.