خضر الزهراني

أقام مركز التأهيل الشامل للذكور بالدمام برنامج لمنسوبيه بعنوان “مرافقي مرضى الرعاية الصحية المنزلية” 

 نشير إلى أن البرنامج معتمد من المجلس الصحي السعودي واللجنة الوطنية للطب المنزلي، ويهدف إلى تأهيل مرافقي مرضى الرعاية الصحية المنزلية للتعامل والإشراف على مرضاهم في المنزل وذلك من خلال نقل الخبرة والتجربة للطاقم الوظيفي. وقدم البرنامج كلا من رئيس وحدة العلاج الطبيعي أحمد بن حسن آل داوود بالتعاون مع اخصائي العلاج الطبيعي إبراهيم رضا آل محمد حسين .

  

 وأكد البرنامج تأكيد الدراسات على أن امتلاك مرافق المريض للمهارات اللازمة للتعامل مع المريض يقلل دخول المريض الى العناية المركزة بنسبة 78% وكذلك معدل التنويم في المستشفى يقل بنسبة 88% ، إضافة أن امتلاك مرافق المريض للمهارات بنسبة 80% سبب في زيادة متوسط العمر الى 6 سنوات بمشيئة الله تعالى ويحسن من جودة الحياة للمريض بنسبة 40% مما يجعل من البرنامج ذو أهمية بالغة للمريض وعائلته والجهة المقدمة للخدمات له .  

  

وتضمن البرنامج مناقشة وشرح شروط اختيار مرافق المريض والمهارات اللازمة لتدريبه عليها والفئة المستهدفة بالطب المنزلي وعرض لبعض الأمراض المزمنة وطرق التعامل مع المرضى والأقسام المسؤولة عن عملية التدريب، مع عمل تطبيقات عملية للمتدربين في مجموعات افتراضية لدراسة المواضيع المهمة ومناقشتها مع مرافق المريض وكيفية تحديد التجهيزات المطلوبة وآلية المتابعة والتقييم للحالة.