ماهر عبدالوهاب

اقام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة العرضيات ورشة عمل بعنوان (تربية النحل وإنتاج العسل) بالشراكة مع لجنة التنمية الاجتماعية الاهلية بالعرضية الشماليه .

واوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة العرضيات المهندس عبدالله زبران الشمراني ان الورشة تناولت أسس تربية النحل ، بالإضافة الى اقتصاديات النحل ، والاستثمار في النحل ، وقد عقد الورشة مسفر العامري و معيض القرني .

وبين ” الشمراني” أن العسل في محافظة العرضيات يعتبر من الميز النسبية في المنطقة وقد خصص له مهرجانا سنويا يهدف لمساعدة النحالين على تسويق منتجاتهم وزيادة فرص استثمار النحالين في المنطقة في منتجات العسل وضمان المردود المالي الجيد لهم، مما يساهم في تطوير تربية النحل وصناعة العسل والصناعات التحويلية وتنظيم البيئة الداعمة للنحالين والمنتجين المحليين، وهذا بالتأكيد يبرز أهمية عسل العرضيات بخصائصه الصحية الفريدة بفضل الطبيعة الجبلية، بالإضافة لدوره البيئي ودعما للسياحة الجبلية، وتعزيز الأمن الغذائي واستدامة قطاع النحل في المنطقة .

من جهته أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة على دعم ” برنامج ريف” لقطاع العسل ، وحرص فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة بإطلاق مبادرات تسهم في نشر الطرق الحديثة في تربية النحل ، ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية ، وتحسين الجودة بما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية .