ماهر عبد الوهاب

أقام مكتب رابطة رواد الحركة الكشفية في محافظة الأحساء، بالتعاون مع متحف صالح الظفر الكشفي أمس إحتفائية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للمنديل الكشفي، الذي يقام في الأول من شهر أغسطس من كل عام، حيث يرتدي جميع الكشافين حول العالم الحاليين والقدماء المنديل الرسمي لجمعياتهم الوطنية، ويتخذونه فرصة لإظهار الحركة الكشفية، وإيصال صورتها لمختلف المجتمعات.

وقد تضمنت الاحتفالية التي أُقيمت بالمتحف على مجموعة من الفعاليات، شملت تقليد المنديل الكشفي الخاص بتلك المشاركة للحضور من الرواد والقادة الكشفيين، وتكريم الفائزين في مسابقة أقدم وأحدث منديل كشفي، والتي أطلقت مؤخراً لتلك المناسبة، كما أقيم تنافس بين الأشبال في رسم وتصميم المنديل الكشفي. 

والقيت خلال الاحتفال عددٍ من الكلمات أشار المتحدثون فيها إلى أن المنديل الكشفي يُعد أحد مميزات الزي الكشفي ، وأنه قد ظهر أوائل القرن العشرين ،واتى به مؤسس الحركة الكشفية بادل باول ، وأن المناديل الكشفية تختلف في نوعيتها ومناسباتها حيث تصنع للدلالة على المراحل الكشفية ، ولتخليد المناسبات الكشفية ، كما ان هناك منديلاً عالمياً موحداً خاص بمن يحمل الشارة الخشبية فما فوق.

وأكد الرائد صالح الظفر إلى أن الاهتمام بجمع المناديل الكشفية وحفظها بالمتحف يأتي لأهميتها كرافد للتأريخ الكشفي حيث يمكن الاستدلال من خلالها على تاريخ ومكان وشعار المناسبات الكشفية الداخلية والخارجية.