مريم الغامدي

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، انطلقت صباح يوم أمس الإثنين أعمال ورشة العمل الدولية والمعرض المصاحب لها تحت عنوان “التين الشوكي: تطوير واستدامة”، والتي تنظمها وزارة البيئة والمياه والزراعة، بالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء”، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، ومنظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، وإمارة منطقة الباحة وأمانة الباحة وجامعة الباحة، بحضور سعادة وكيل إمارة منطقة الباحة عبدالمنعم بن ياسين الشهري وعدد من مدراء الجهات المشاركة . يذكر ان اعمال الورشة تستمر لمدة ٣ أيام في مركز الملك عبدالعزيز الحضاري بمدينة الباحة .

 

وأوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة أنها تعمل على تحقيق رؤية واضحة للارتقاء بالقطاع الزراعي بصفة عامة والتركيز على القطاع الاستثماري بصفة خاصة، وفقا لرؤية المملكة 2030 بأن تكون المداخيل متنوعة من غير المداخل النفطية، وزيادته أحد أهداف توجه المملكة الحالية والمستقبلية.

 

وقالت الوزارة ، إن نبات التين الشوكي او ما يطلق عليه “البرشومي” لم يستغل الاستغلال الأمثل للاستفادة منه إلاّ على نطاق ضيق جدا ومن عدد محدود من المزارعين، لافتة إلى أن هذه الورشة تتطرق من خلال الخبراء المحليين والدوليين الى كل جوانب الاستغلال الممكنة والتي سوف تخلق كثير من فرص العمل للشباب وزيادة الدخل للمزارعين والمستثمرين.

 

وأشارت الوزارة، إلى أن هذه الورشة الدولية التي أعدتها من خلال مشروع حصر النباتات الغازية ومكافحتها تستعرض موضوعات تركز على الاستغلال الأمثل لهذا المحصول، لافتة إلى أن هذا النبات الصباري يلقى اهتماما عالميا متزايدا لما له من صفات فريدة من تحمل الظروف الجوية القاسية ونموه في البيئات الصحراوية الجافة وتحمله لملوحة المياه والتربة بالإضافة إلى ذلك فإنه يستغل حاليا في الاستفادة منه في كثير من الصناعات الغذائية والحيوانية والطبية وفي مجالات منتجات التجميل.

 

وتسعى الوزارة إلى خلق الفرص الاستثمارية الواعدة للاستفادة من نبات التين الشوكي كمورد اقتصادي، وتشجيع المستثمرين والجمعيات في مجال الزراعة لتطوير واستدامة نبات التين الشوكي في الصناعات التحويلية، بالإضافة لطرح الحلول لتطوير الإدارة المستدامة لنبات التين الشوكي وحسن استغلاله في مناطق زراعته وانتشاره ليصبح موردا زراعيا واقتصاديا في المملكة.

 

يِشار إلى أن المعرض المصاحب للورشة، يتضمن عرض للمنتجات الزراعية للمزارعين، ومساحات مخصصة للأسر المنتجة والأطعمة والترفيه، ويكسب المعرض المصاحب أهميته باعتباره منصة استراتيجية لاستكشاف آفاق جديدة للارتقاء بالقطاع الزراعي والاستثماري في نبات التين الشوكي.