هند معافا

 

 

نفذت صحة جازان ممثلة بمراكز القطاع المركزي ( المعبوج والقعارية ومحلية ) فعالية مشروع طبيب لكل أسرة ، على مدى يومي الجمعة والسبت في كادي مول ، وذلك بهدف نشر الوعي بالمشروع وحث الأفراد على التسجيل في الفرق الطبية الخاصة بهم في المراكز الصحية .
و يهدف المشروع لتقديم الرعاية الصحية بشكل متكامل وشامل لكل أفراد الأسرة بما يضمن تلقي جميع الأفراد لكافة الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية حسب العمر و الجنس والحالة الصحية ، يتم ذلك من خلال تقديم الخدمة على شكل فرق طبية في المراكز الصحية، يتكون كل فريق من طبيب وممرض ومنسق إحالة ومدرب صحي يعملون بشكل متكامل ولكل منهم أدوار محددة وواضحة ، فيقوم الطبيب مثلا بالإشراف على الخطة العلاجية وتقديم التوصيات الخاصة بالفحوصات الاستكشافية اللازمة لكل فرد. بينما يقوم منسق الإحالات بالتواصل الدائم مع الأسر وجدولة المواعيد والإحالات إلى التخصصات الأخرى اذا لزم الأمر .
ويقوم الممرض بمتابعة الوضع الصحي للعلامات الحيوية وتقديم الخدمات التمريضية لأعضاء الفريق .
وأخيرًا المدرب الصحي الذي يقدم الخدمات التثقيفية بشكل علمي ودقيق لكل فرد بهدف التحكم بالأمراض وتعزيز الصحة والتحفيز على الالتزام بنمط الحياة الصحي.

ويستطيع كل مستفيد اختيار الفريق الطبي المقدم للخدمة له ولأفراد عائلته في أقرب مركز صحي من خلال تطبيق صحتي أو من خلال التوجه للمركز الصحي ومعرفة قائمة الفرق ثم اختيار الفريق حسب رغبته .