الجبيل - رواف القحطاني :

كرم الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) شركة صدارة للكيميائيات (صدارة) لالتزامها بحماية البيئة وذلك في حفل توزيع جوائز التميز في الرعاية المسؤولة في نسختها الثالثة بفندق ريتز كارلتون في مملكة البحرين. وحصلت صدارة على الجائزة في فئة الحماية البيئية المستدامة، التي تشمل الشركات التي قدمت مساهمات كبيرة في حماية البيئة واستدامتها. حيث استعرض التقديم تطبيق صدارة للممارسات المبتكرة والمستدامة في مجال توليد الطاقة وتوزيعها واستهلاكها التي تظهر خلال عمليات استعادة الحرارة المهدرة.

وأعرب المهندس وائل العسيلان، المدير التنفيذي للبيئة والصحة والسلامة والأمن في شركة صدارة، عن اعتزازه بهذا الفوز، والدور الفعال لفريق العمل في ذلك، قائلا (إن هذا الفوز لم يكن ليتحقق لولا الدعم الذي لا يقدر بثمن من فريق العمليات بأكمله، كما أن الفوز بجوائز من هذا النوع يعكس سعي صدارة الدؤوب لتحقيق التميز العالمي، ويبرز جهودها الدؤوبة لتعزيز مستقبل مستدام). وأضاف العسيلان: (لقد قام فريق الصحة والسلامة والأمن والبيئة والاستدامة بقيادة سلامة الظفيري بدور حاسم لتحقيق هذا الإنجاز).

وتعمل صدارة باستمرار في إطار اعتمادها كشركة رعاية مسؤولة بموجب أنظمة إدارة البيئة RC 14001 و ISO 14001 عام 2019م، على حماية البيئة التي تأتي على رأس أولوياتها. كما أنها في عام 2021م أصبحت أول شركة في دول مجلس التعاون الخليجي تحصل على شهادة عملية المسح الشامل للحد من هدر نفايات البلاستيك (OCS) من جيبكا.

وتلتزم صدارة بمعالجة القضايا العالمية المهمة، مثل تغير المناخ، والحفاظ على الموارد الطبيعية، حيث حققت الشركة في العام 2022م نتائج مبهرة في خفض كثافة انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 2.8% مقارنة بعام 2021م، وكذلك خفض كثافة الطاقة بنسبة 3% بدءاً من 2021م. كما حققت زيادة ملحوظة بنسبة 1.5% في استخدام المواد المدخلة المعاد تدويرها مقارنة بالعام السابق. كما نجحت الشركة في الحفاظ على معدل تسرب للحبيبات البلاستيكية من أنظمتها إلى البيئة بمعدل 0.4% لعامين متتاليين.

وفي مجال حماية البيئة حصلت صدارة على العديد من الجوائز عام 2022م، من بينها جائزة الهيئة الملكية بالجبيل للبيئة في فئة أفضل شركة في المبادرات البيئية، والجائزة الذهبية للصحة والسلامة المهنية، من الجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث (RoSPA)، والجائزة الفضية لأفضل تحسن في أداء السلامة في جوائز رئيس أرامكو السعودية للتميز، والمستوى الفضي لجائزة الملك عبدالعزيز للجودة لمنشآت الإنتاج الكبيرة بالقطاع الخاص، بالإضافة إلى جائزة أرامكو للتقنية والتميز الرقمي في القطاع الكيميائي عن جهودها في منصة أتمتة العمليات التجارية المبتكرة.

هذا وتواصل صدارة التزامها المستمر بتحقيق الاستدامة والريادة في مجال سلامة البيئة وممارسات التصنيع المسؤولة للمواد الكيميائية.