رواف القحطاني

 

 

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية؛ افتتح اليوم معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير مهرجان “النّهام” في الواجهة البحرية بالدمام بحضور سعادة الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية الأستاذ سلطان البازعي وسعادة الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة الشرقية المهندس عمر العبداللطيف وعدد من الحضور،
والذي تحتفي من خلاله هيئة المسرح والفنون الأدائية بفنّ النهمة الأصيل، وسط مشاركةٍ من جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويمتد المهرجان حتى الثاني من نوفمبر، ليُرسخ مكانة الفنون الأدائية البحرية في الوعي الثقافي السعودي والخليجي، ويؤكد على عمق ارتباط النهمة بتاريخ الحياة البحرية لسكان الخليج. كما يبرز القيمة الفنّية العالية الكامنة في ألوان فن النهمة المختلفة وأشعاره وطرق الأداء المتنوعة فيه.
وارتبط فن النهمة بالبحّارة الذين كانوا يسافرون للصيد والغوص والتجارة في مياه الخليج وخارجها، حيث كان البحر المورد الاقتصادي الرئيس لغالبية مدن الخليج، ويُعدّ النّهام أحد أهم أفراد طاقم السفينة، والذي يتمحور دورُه حول شحذ همم البحّارة، وتخفيف أعباء صعوبة الرحلة عنهم بالأهازيج والأشعار المغنّاة المتنوعة التي عُرفت بفن “النهمة”. وتنوعت أصناف النهمة لتشمل جزءاً يُؤَدَّى في مقتبل الرحلة وآخرَ أثناءَها وأنواعاً أخرى بطابعٍ متميز تُؤدَّى بعد الوصول إلى بر الوطن.
ويضم المهرجان عدة تفعيلات ومناطق تتكامل فيما بينها لتوفير تجربة مميزة للزائر، حيث تُؤدَّى الفنون الأدائية البحرية والنّهمة بألوانها في عدة مناطق حول أرض المهرجان، كما يضم عدداً من المتاجر المخصصة للحرفيين والأسر المنتجة والصناعات التقليدية، ويحتوي المهرجان معرضاً فوتوغرافياً لصور قديمة من الذاكرة الصورية لحياة البحّارة على سواحل الخليج، إضافةً لمكتبة تضم مراجع مهمّة وثّقت أحداثاً ومراحلَ محوريّةً في الفن والتاريخ الخليجيَّين مما له ارتباطٌ بفن النّهمة. بالإضافة إلى عرضٍ لمسرحية “دانة يا نّهام” التي تُعرض للمرة الأولى، وهي من تأليف الأديب السعودي صالح آل زمانان، وتسرد المسرحية دراما خليجية حيّة من قلب الذاكرة الخليجية.
ويشهد المهرجان تنظيم مسابقة نهام الخليج التي يُشارك بها فرقٌ للنّهمة في فن “الفجري”، ونهّامةٌ منفردون من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ودولة الكويت، وسلطنة عُمان، ومملكة البحرين، ليؤدُّوا فن “اليامال”، على أن يُتوَّج في نهاية المسابقة الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى بالألقاب والجوائز المالية القيّمة.
ويأتي مهرجان النّهام ضمن جهود هيئة المسرح والفنون الأدائية في إثراء الحراك الثقافي بالمملكة، وتعزيز حضور الفنون الأصيلة في المشهد الثقافي، كما يعكس حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفهِ أحد أهدافها الاستراتيجية تحت مظلة رؤية السعودية 2030، ومدّ جسور التواصل الثقافي عبر تسليط الضوء على الأواصر المشتركة بين المملكة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.