مريم الغامدي

 

 

شارك فرع مركز وقاء بمنطقة الباحة المجتمع الدولي في الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات (AMR) تحت شعار “معاً للوقاية من مقاومة مضادات الميكروبات”، والتي تُشكِّل تهديداً على صحة الإنسان والحيوان والنبات والبيئة.
ومن جانبة أشار سعادة مدير عام فرع مركز وقاء بمنطقة الباحة الأستاذ راشد بن عبدالله الزهراني إلى أهمية دور المركز في التوعوية المجتمعية وما لها من اثر إيجابي في تغيير العادات السلوكية لدى المجتمع لتجنب خطورة انتشار الأمراض والاوبئة ، حيث قام فرع المركز بتنفيذ فعالية توعوية تمتد من الأحد 26 نوفمبر 2023 حتى 28 نوفمبر 2023 وذلك بموقع مول الباحة وسيتم من خلال الفعالية تقديم العديد من الأنشطة التوعوية والإرشادية بالإضافة إلى توزيع الهدايا التذكارية للمشاركين بهدف تعزيز الوعي وترسيخ القيم عبر التواصل العاطفي والمجتمعي.

كما أوضح الدكتور حسين الشريمي مدير ادارة الصحة الحيوانية بالفرع إلى أن الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات هو حملة عالمية يُحتفل بها سنوياً في شهر نوفمبر لزيادة الوعي بمشكلة مقاومة مضادات الميكروبات وتحسين فهمها والتشجيع على اتباع أفضل الممارسات في مكافحتها بين صفوف الجمهور وأصحاب المصلحة في نهج الصحة الواحدة وجميع القائمين على وضع حد من انتشارها ومنع خطورتها.
حيث تظهر مقاومة مضادات الميكروبات عندما تطرأ تغييرات على البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات بمرور الزمن فتصبح غير مستجيبة للأدوية بعد ذلك، ممّا يصعّب علاج الالتهابات ويزيد خطورة انتشار الأمراض والاعتلالات الوخيمة والوفيات. وتصبح المضادات الحيوية والأدوية الأخرى المضادة للميكروبات غير نافعة بسبب مقاومة الأدوية، مما ينعكس على صعوبة علاج الالتهابات أو عدم القدرة لعلاجها.