الرياض - بوست

 

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة عن القرارت الصادرة في طلبات التركز الاقتصادي لشهر يناير 2024م، حيث وافقت الهيئة على 13 طلب بخصوص طلبات التركز الاقتصادي. وتتلقى الهيئة بلاغات التركز الاقتصادي (الاندماجات والاستحواذات، والمشاريع المشتركة)، فتقوم بدراستها وإصدار القرارات اللازمة. كما تُعْنَى بدراسة السوق والقطاعات في حال وجود مخالفات لنظام المنافسة، أو لتعزيز المنافسة في القطاعات. وقامت الهيئة بإصدار قراراتها بعد دراسة للأسواق المعنية.
وبحسب الهيئة، فإن الموافقات لطلبات الاستحواذ مثلت 85% من الموافقات الصادرة في شهر يناير، أما طلبات المشاريع المشتركة مثلت 15% من الموافقات الصادرة في شهر يناير.

وكان من ضمن الموافقات الصادرة للهيئة العامة للمنافسة في شهر يناير الماضي، إنشاء مشروع مشترك بين (شركة نيوم) و (دي أس في أي أس) تنشط في قطاع الخدمات اللوجستية، و إنشاء مشروع مشترك بين (شركة تدوير المواد للخدمات البيئية) و (شركة ادامة للحلول العضوية) لتطوير العديد من مشاريع إعادة تدوير المخلفات العضوية وتحويلها إلى سماد عضوي، و استحواذ (شركة أبو ظبي الوطنية للتأمين) على 51% من رأس مال (شركة أليانز السعودي الفرنسية للتأمين التعاوني).

وصرح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للمنافسة الأستاذ/ سعد آل مسعود، بأن الهيئة العامة للمنافسة تقوم حالياً بدراسة 20 طلب تركز اقتصادي لمنشآت محلية وأجنبية.