الرياض - بوست 

 

 

 

 

أكد معالي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي أن المملكة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة عملت على تشجيع زراعة محصول الدخن من خلال تقديم الدعم المالي للمزارعين، وحزمة من البرامج والمبادرات والتدريب، وبناء القدرات والإرشاد؛ لتعزيز إنتاجيتهم وتحقيق الاستدامة والأمن الغذائي وفق مستهدفات رؤية 2030.

 

جاء ذلك خلال حفل ختام السنة الدولية للدخن تحت شعار “إرث غني لطاقة كاملة”، الذي نظمته الوزارة اليوم؛ لتكريم الجهات التي ساهمت بتعزيز زراعة محصول الدخن محليًا، منوهًا معاليه بالجهود المبذولة لتطوير الممارسات الزراعية؛ بهدف تحسين جودة المحصول وزيادة انتاجيته وتحقيق الاستدامة الزراعية، إضافة الى تعزيز وزيادة الصناعات الغذائية المرتبطة بهذا المحصول.

 

وأضاف معاليه أن القطاع الزراعي في المملكة يساهم بشكل محوري في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث يعتبر ركيزة أساسية للأمن الغذائي المُستدام والذي يسهم في التنمية الاقتصادية ورفع الناتج المحلي، إذ يعد محصول الدخن أحد أهم المحاصيل التي تدعمها الوزارة ومستمرة في دعمها، وخاصة أنه يعتبر محصول استراتيجي لبعض مناطق انتاجه بالمملكة.

 

من جانبه، أوضح وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد بن صالح العيادة خلال كلمته بالحفل أن محصول الدخن ذات مميزات بيئية وزراعية وغذائية، إذ يعتبر المحصول الأكثر ملاءمةً للتطوير في المستقبل، من حيث “الأصناف، المعاملات الزراعية، استخدام التقنيات الحديثة في زراعته وحصاده وصناعته التحويلية”، مما يساعد العالم في حل جزء كبير من الاحتياجات الغذائية للإنسان والحيوان.

 

وأضاف المهندس العيادة أن الجودة والسلامة ضرورة للحفاظ على جودة محصول الدخن، والالتزام بمعايير السلامة الغذائية والصحية، والإجراءات والرقابة التي تتبعها الوزارة؛ لضمان جودة المنتجات وسلامتها، إضافة لتعزيز دور الوزارة بالتسويق للمحصول إلى جانب وجود الفرص المتاحة لتوسيع الأسواق وتعزيز التجارة الخارجية والداخلية لمنتجات الدخن.

 

وفي ختام الحفل كرم المهندس المشيطي عدد من الجهات المحلية والدولية ذات العلاقة التي ساهمت في تعزيز زراعة محصول الدخن محليًا، وخلقت فرصة قيّمة للتركيز على أهمية محصول الدخن وتعزيز الوعي بتحسين جودته وزيادة انتاجيته.

 

يُشار إلى أن المملكة توجد بها مساحات كبيرة صالحة لزراعة الدخن غرب وجنوب غرب المملكة في المنطقة الممتدة من المدينة المنورة شمالًا، وحتى الحدود الجنوبية للمملكة.