ياسر شوك

 

استقبلت جمعية الأسر المنتجة بجازان اليوم الاربعاء مؤسسة جبل التركواز البريطانية وممثل برنامج بارع لمناقشة تأهيل الحرفيين الذين يعملون على صناعة الخوص بمنطقة جازان .

مؤسسة التراكواز البريطانيه هي مؤسسة غير ربحية بغرض توسيع إنتاج القطع الحرفية وتجويدها ثم صقل مهارات الحرفيين السعوديين بمستوى عالي الدقة، وبجودة تصاميم عالمية، تعكس الهوية الثقافية للمملكة العربية السعودية.

ومن الأهداف الرئيسية للتعاون المستقبلي بناء مجموعة حرفية ماهرة تستطيع عمل منتجات بمستوى اقتصادي محلي وعالمي، وتوسيع قاعدة تنوع المنتجات والجودة إضافة الى التنوع الاقتصادي والسياحي لصناعة اقتصادية مستدامة ، بالإضافة إلى تبادل الخبرات فيما يخص المراكز الحرفية . 

وتعد مؤسسة جبل التركواز( Turquoise Mountain ) من المؤسسات التي تعمل على حماية التراث في جميع أنحاء العالم ، وتوفير فرص العمل والتعليم لإحياء التراث . وتركز على المباني التاريخية والحرف التقليدية ، في الشرق الأوسط. منذ عام 2006 ، قامت المؤسسة بترميم أكثر من 150 مبنى تاريخي ، وتوظيف وتدريب الآلاف من الحرفيين والبنائين ، وساهمت في أكثر من 50 شركة صغيرة ، وقدمت أكثر من 6000،000 دولار كقيمة مصنوعات الحرف التقليدية التي قدمت إلى الأسواق الدولية

واطلع الزوار على عدة أعمال ومشاريع تهتم بصناعة الخوص وكيفية إعداد منتج عصري بأيدي حرفية .

 

وابدوا إعجابهم بما تقدمه الجمعية من تأهيل وتدريب للأسر المنتجة بالمنطقة ويتطلعوا إلى التعاون المشترك في القادم من برامج ومشاريع تعود بالنفع على الأيدي الحرفية بالمنطقة .عبر التدريب والتأهيل للحرفيين المتميزين.