سها دغريري

اختتمت جمعية الأسر المنتجة بمنطقة جازان اليوم ، البرنامج التدريبي والمتخصص في الخدمة الغذائية المدرسية لتأهيل وتمكين الشباب والشابات لشغل المقاصف المدرسية “ضمين” .
وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية الأسر المنتجة محمود بن علي الأقصم، أن البرنامج تم إعداده وتنفيذه باحترافية عالية وخبرات فنية ليصبح برنامجًا نوعيًا في تدريب الأسر المنتجة على تشغيل المقاصف المدرسية بكفاءة وجودة ، حيث استفادت منه 50 أسر ة منتجة من مستفيدي الجمعية ، وذلك برعاية من مؤسسة الراجحي الإنسانية .
واستعرض الأقصم أهداف البرنامج في تأهيل أبناء الأسر الضمانية للاندماج في سوق العمل وتقديم نموذج وطني يقدم أجود الخدمات لأبنائنا في التعليم العام وتمكين الأسر الضمانية لكفاية احتياجاتهم المعيشية ، وكذلك تمكين شباب وشابات الأسر الضمانية من شغل المقاصف المدرسية وفتح مشاريعهم الصغيرة ، إلى جانب المساهمة مع القطاع الخاص في تشغيل الأيادي السعودية.
وأشار إلى أن العمل خلال البرنامج تم من خلال تفعيل اتفاقيات الشراكة والتعاون التي وقعتها الجمعية مع كل من إدارة الضمان الاجتماعي بجازان والإدارة العامة للتعليم بجازان وإدارة تعليم صبيا ، حيث تم استقطاب المستفيدين ، واستكمال إجراءات الترشيح من قادة المدارس المختارة من قبل المستفيدين وتم استخراج التصاريح اللازمة لتشغيل المقاصف الصحية والرسمية .
وأضاف الأقصم ، أن البرنامج التدريبي ” ضمين ” استمر لشهر كامل وتضمن محاور تدريبية متخصصة عن دراسة الجدوى الاقتصادية وإدارة المخازن والمشتريات وإدارة المال ، وجانب الصحة والسلامة المهنية والجانب التخصصي من خلال دورة “تقديم الخدمة الغذائية المدرسية” والتي قدمت من المعهد العالي للسياحة والضيافة بجازان إلى جانب التعريف بلائحة المقاصف المدرسية الصادرة من وزارة التعليم .
وأكد الأقصم حرص الجمعية على ضمان نجاح الأسرة في عملها من خلال تقديم التمويل المناسب والذي تم بعد استكمال أوراق الحصول على القروض المستردة المقدمة من الشريك الاستراتيجي فرع بنك التنمية الاجتماعية بجازان ، مشددا على دور الجمعية في مشاركة الجهات ذات العلاقة لتقديم برامج نوعية ومتخصصة تساهم في تحقيق رؤية المملكة .