رحمه كريري

 

افتتح محافظ بني حسن خضر بن عبدالرحمن الغامدي اليوم ورشة عمل للتعريف بالجمعيات التعاونية وأهدافها وأنشطتها ، بحضور رئيس اللجنة الاستشارية لسمو أمير منطقة الباحة الدكتور محمد بن علي القدادي ومندوب فرع وزارة العمل والتنمية مدير مركز التنميه ببرحرح محمد بن عطيه الزهراني وأعضاء اللجنة الاستشارية، وذلك بمقر المحافظة .

وأوضح محافظ بني حسن أن هذه الورشة تأتي بناءً على توجيهات سمو أمير منطقة الباحة حيث تم تكليف اللجنة الاستشارية بزيارة المحافظة والتنسيق بإقامة هذه الورشة التي تهدف إلى إيصال كافة المعلومات والأنشطة والدور الكبير الذي تقوم به هذه الجمعيات ، مؤكداً حرص سموه على تقديم افضل الخدمات التي ينشدها الأهالي ، رافعاً بإسمه ونيابة عن أهالي المحافظة الشكر والعرفان لسمو أمير المنطقة على ما يوليه من إهتمام وعناية بالمحافظة في ظل الدعم اللامحدود من لدن قيادتنا الرشيده ” أيدها الله ” .
وأشاد بالجهود المبذولة من قبل اللجنه الاستشارية للمضى نحو العمل على تأسيس هذه الجمعيات التعاونية ودورها في التنمية وتوفير فرص العمل للمواطنين وتحفيز المجتمع للمشاركة والمساهمة .
بعد ذلك ألقى رئيس اللجنة الاستشارية لسمو أمير منطقة الباحة الدكتور محمد القدادي كلمة نقل من خلالها حرص واهتمام سمو أمير المنطقة بالمحافظة، مؤكداً على أهمية ما تقدمه الجمعيات للمحافظة من تنمية وازدهار ودعم اقتصادي ، مستعرضاً عدد من الجوانب والأهداف الهامة التي تتم من خلال هذه الجمعيات لخدمة المحافظة والمجتمع .

من جانبه قدم مدير مركز التنمية ببرحرح محمد الزهراني نبذه عن دور الجمعيات وكيفية تأسيسها مستعرضاً عمل الجمعيات بأنواعها .
كما تم استعراض تجربة من التجارب الناجحة في مجال الجمعيات التعاونية وهي تجربة الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالفرعة قدمها خبير التعاونيات يحيى بن مرضي صويلح وما حققته من تميز ونجاح ، فيما استمع الجميع لعدد من المداخلات للحضور والذين أبدوا تفاعلهم مع الورشة وتجاوبهم مع ما تم طرحه من برامج والعمل على الشروع في تأسيس عدد من الجمعيات بالمحافظة بالاضافة إلى ما تم طرحه في مجال الزارعة والاستفادة من المدرجات الزراعية كون المحافظة من المحافظات الزراعية وتشتهر بعدد من المنتوجات الزراعية كالرمان واللوز والعنب وغيرها .
حيث تم استعراض تجربة مشروع استزراع نبتة الزعفران والاطلاع على الانتاج من هذه النبتة والتي قام بتنفيذ تجربتها في المنطقة محمد بن سفر الزهراني بمزارعه الخاصة وتمكن في إنتاج الزعفران التي جاءت فكرتها عن طريق الجمعية السعودية للزعفران في المملكة والتي قدمت بصيلات الزعفران فنجحت زراعة الزعفران في منطقة الباحة بمحافظة بني حسن بفضل الله ثم تعاون الجمعية وتم زراعتها كتجربة والان يوجد لدينا قرابة خمسة الاف بصيلة .
ووقف محافظ بني حسن ومدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظتي المندق وبني حسن على هذه التجربة ، واشاد بنجاح هذا المشروع الزراعي والذي يعد من المشاريع النوعية التي تحتاج إلى دعمها واستثمارها في منطقة الباحة.

حضر الورشة رئيس بلدية محافظة بني حسن المهندس احمد بن عبدالرحمن الديلمي ومدير مكتب الزراعة والبيئة والمياه بمحافظتي المندق وبني حسن فهد بن ابراهيم الزهراني ورؤساء المراكز والجمعيات ولجان التنمية وعرفاء القرى والأعيان وعدد من المهتمين بهذا الشأن بالمحافظة .