مصعب الحامضي

أصيب مالا يقل عن 200 شخص من زورا حديقة يوسمايث الوطنية بولاية كاليفورنيا الأمريكية بفيروس غامض تظهر أعراضه بعد مرور 12 إلى 48 ساعة من التعرض للمرض عن طريق اللمس أو مخالطة أشخاص مصابين بالمرض.

  وقالت السلطات حسبما ذكرت شبكة “يو اس توداى” إن مسؤولى يوسمايت والمهنيين الطبيين يواصلون التحقيق فى الظروف المحيطة بالمرض، وإجراء مقابلات مع الأشخاص المصابين، حيث رجحوا أنه فيروس النورو الذى يصيب الأشخاص عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث ويصيب الجهاز الهضمى مباشرة.

ويعمل مسئولو الحديقة على تنظيف مكثف وتطبيق بروتوكولات صحية معززة لمنع انتشاره للزوار.

ومن الصين ، قالت السلطات الصحية المحلية إن شخصا ثانيا توفى بسبب الالتهاب الرئوى فى مدينة ووهان بوسط الصين بعد تفشى فيروس لم يكن معروفا من قبل، وقالت لجنة الصحة ببلدية ووهان فى بيان على موقعها على الانترنت إن الرجل البالغ من العمر 69 عاما نُقل إلى المستشفى مصابا بقصور فى وظائف الكلى وأضرار بالغة بأعضاء متعددة بالجسم، وتوفى الرجل فى 15 يناير.

وتم الإبلاغ بشكل إجمالى عن 41 حالة التهاب رئوى فى ووهان، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الفحوص المعملية أظهرت أنها يمكن أن تكون بسبب نوع جديد من الفيروسات التاجية وهى عائلة كبيرة من الفيروسات التى يمكن أن تسبب عدوى تتراوح بين نزلات البرد الشائعة والتهاب الجهاز التنفسى الحاد (سارس) المسبب للوفاة.