هلال العيسى

سلّطت صحيفة ” سعودبوست” الضوء على فنانة تشكيلية في لقاء حصري ، وهي الفنانة : مطلوبة عالِم جان قربان ، من مواليد الطائف وانتقلت للسكن بمدينة جدة ، دبلوم رياض أطفال ودبلوم النقش على الحرير، وحاصلة على الدكتوراة الفخرية من جامعة هارفارد الدولية الأمريكية .

قضت حياتها الفنية في أعمال مركزية الألوان ، وإن تلاقت منظمومة اللون إلا أن الأفكار تختلف وتتنوع مع اختلاف الرؤى والواجهات لعناوين وحيثيات غرائبية تارة وتجريدية تارة و بانوراما تشكيلية تارة أخرى، والتنوع هو بوابات نرجسية وانعكاسات لوجوه البيئة التي يعيش فيها الفنان مابين خصوبة البحر وسحر الغروب.
حدثتنا الفنانة ” مطلوبة” عن رؤيتها غير الاعتيادية لأفكارها الناضجة ،والألوان البكر التي تنفلق من شطري الحسن لتسجل علامات فارقة ، وتقيم حوار بينها وبين المشاهد وتظل الخطابات لها مشهدية الشفرة .

ذكرت ” مطلوبة” أن طموحها لا يتوقف على أسلوب واحد ولا على مدرسة ، بل غالبا ما تأخذها روعة التعبير إلى كسر كل قواعد النمط ، واعتيادية الشكل بحركاته وميزان نقاطه ونسبته الفاضلة المعروف أكاديميا ، إلى اتجاهات حديثة الآن هي لغة العصر ولغة الإمتاع والإبداع .

أما عن إنجازاتها فقدمت الفنانة “مطلوبة”، العديد من الدورات الفنية: منها دورة الرسم على السيراميك والنحاس، والرسم على الحرير في ألمانيا، ودورة الرسم الزيتي في دولة مصر وأمريكا، كما حصلت على العديد من التكريمات لمشاركاتها العديدة، ومنها شهادة شكر من صاحب السمو الأمير سلطان بن فهد ، والجمعية السعودية العربية للثقافة والفنون، وشاركت في عدة معارض منها: معرض رمضانيات، معرض مبدعات، ومعرض وطني بلد الأمن، ولها كذلك معارض شخصية منها: أطياف الحرير، معرض بصمة 2 في رؤى الفن، معرض نوادر في نواة الفن ، وكذلك معرض رؤى عربية المقام في فرنسا .
كما أن لديها مقتنيات من شخصيات بارزة، من الأميرة مها بنت فيصل، مضاوي الحسون ، مها فتيحي، ونادية الزهير .
وقد تميزت أعمالها الجميلة عن غيرها ؛ فهي تجذب أعين الحضور إليها ؛ فقد كانت ممثلة منارة العرب للثقافة والفنون سابقا ومقرها الرئيسي الأردن، وكذلك عضوة في بيت الفنانين التشكيليين بجدة، وعضوة في بصمات الفنانين التشكيلين العرب بالقاهرة ، وصاحبة جاليري تناغم الفن في مركز أدهم للفنون بجدة ، وكذلك في المركز الثقافي الأدبي للفنون بجدة .
شاركت في معرض الباحة، ومعرض بينالي في دولة إيران، والمعرض السنوي للسفارات العربية في بون، ومعرض نوادر، ودورة ألعاب التضامن الإسلامي الأول. 

فعلا كانت ” مطلوبة” فنانة من الطراز الأول في عالم الفن التشكيلي .