شارك فيه أكثر من ٣٠٠٠ مستفيد

محمد آل عتيق

بمشاركة أكثر من ٣٠٠٠ مشارك تابعوا فعالياته عبر تطبيق الزوم والبث المباشر على اليوتيوب اختتم تعليم المخواة فعاليات أول ملتقى افتراضي لـ ⁧‫#لتعليم_عن_بعد‬⁩ ‏على مستوى المملكة .

وأقيم الملتقى تحت شعار ” تعليم مستمر لجيل الرؤية ” وأبان مدير التعليم المخواة الدكتور : علي الجالوق في كلمة الافتتاح أن الملتقى يأتي استجابة لراهن التعليم الذي يتبنى تجربة التعليم عن بعد وتمثلاً لتوجيهات معالي ⁧‫#وزير_التعليم‬⁩ التي تؤكد على ضرورة استمرار عمليات التعليم ورفع وتحسين ⁧‫#نواتج_التعلم‬⁩ وتسخير التقنية لخدمة العملية التعليمية .

مثمناً مشاركة المتحدثين وجهود اللجان العاملة ومرحباً بكافة المشاركين ، معرباً عن سعادته بمشاركة أكثر من ١٠٠ طالب وطالبة في فعالياته .

وقدّم الملتقى ٧ أوراق عمل تحت عناوين مختلفة لعدد من مسؤولي التعليم الباحثين والمهتمين والأكاديميين والمتخصصين في التعليم الإلكتروني والتعليم – عن بعد – والتحول الرقمي .

وتحدث المشرف العام على التحصيل المعرفي بوزارة التعليم فهد السحيمي عن دور التعليم عن بعد في رفع وتحسين نواتج التعلم وفق متطلبات الاختبارات الدولية .

واستعرض في ورقته أمام حضور الملتقى ⁧‬⁩ مشاركات المملكة في الاختبارات الدولية ونتائجها ، متوقفاً عند دور المدرسة في رفع ⁧‫#نواتج_التعلم‬⁩ ، ‏ومُشيراً إلى أن الوزارة بصدد قياس أثر هذه المنصات في تحسين ورفع نواتج التعلم .

فيما طرحت د. سحر الغانمي ‏أستاذ تقنيات التعليم بجامعة طيبة ورقة اتسمت بالثراء عن أدوار المعلم في ⁧‫#التعليم_عن_بعد‬⁩ والممكنات التي يحتاجها لامتلاك القدرة على إدارة هذا النوع من التعليم مدعمة بالعديد من الأمثلة والشواهد .

وركزت ورقة وائل الدهمشي مستشار المشرف العام على التحول الرقمي وأمن المعلومات بوزارة التعليم على إحصائيات التفاعل الميداني مع منظومة التعليم عن بعد ⁧‫#تعليم_المخواة‬⁩ انموذجاً ، كما تناولت متطلبات التحول ، وأهداف المدرسة الافتراضية كرافد مهم من روافد منظومة ⁧‫#التعليم_عن_بعد‬⁩ وأبرز أنشطة المنظومة .

واستشرف ‏أ : بندر الحازمي ملامح تعليم المستقبل الذي وصفه بالأكثر ديناميكية ويتيح للطالب بناء المعرفة بنفسه وإضافة محتواه المعرفي عن طريق البحث ومستعيناً بانترنت الأشياء الذي سيمكن المعلم من تحديد ميول الطلاب ، وقال : أن الواقع المعزز سيكون ثورة في التعليم بما يوفره من تفاعل حقيقي للطالب مع ماحوله ، مُشيراً إلى مايوفره للطلاب من الخدمات المتعددة التي يحتاجها ومنها الاستشارات الأكاديمية والتربوية .

أما ورقة وكيل عمادة التعليم الالكتروني وتقنيات التعليم بجامعة الباحة الدكتور حسن الغامدي تناولت أبرز أدوات التعلم عن بعد وخصائصه والعوامل المؤثرة في اختيارها ، كما تطرق عن جهود ‏⁧‫#وزارة_التعلم‬⁩ في استمرار عمليات التعلم عبر طرح المنصات ومنظومات التعلم ، مؤكداً أن تلك الوسائط جاءت استجابة لمتطلبات الرؤية الوطنية ‏و الثورة التقنية الرابعة التي بات استخدامها ملزماً للمشتغلين بالتعليم .

وتناولت ورقة الدكتورة مريم عواجي أستاذ علوم الحاسب بجامعة الملك خالد العديد من المفاهيم المتعلقة بجودة المقررات في التعليم الإلكتروني ‏والكيفية التي تقاس بها جودة المقررات ، إضافة إلى معايير ضمان جودة تصميم المقررات في التعليم الالكتروني .
‏كما تحدثت ( عواجي ) عن أهمية وجود خارطة تحدد بدقة مستوى التقدم في عمليات التعلم وقياس ⁧‫#نواتج_التعلم ‬⁩.

فيما تناولت الدكتورة دلال العباسي ‏أستاذ تقنيات التعليم المساعد بجامعة دار الحكمة ( التقييم في التعليم عن بعد ) وقالت : أنه يمثل تحدياً ويجب أن ينطلق التقويم من مفاهيم خاصة ، حيث تمثل العلامة في هذا النوع من التعليم أداة تعليم لا تقييم .
وأكدت على أهمية أن يعرف الطالب المحكات التي سيقيم وفقها ، وأن يتحمّل الطالب مسؤولية تعلمة ، مع الحرص على أن يكون التقويم أداة لزيادة التفاعل .

وأكدت ( العباسي ) أن التقويم في ⁧‫#التعليم_عن_بعد‬⁩ عملية أساسية من عمليات التعلم وليست أداة للحكم النهائي على المخرج التعليمي .

وقد أثنى مدير تعليم وادي الدواسر
الدكتور أحمد خضران العُمري على فعاليات الملتقى ، وأكد أنه أتاح فرص لتبادل الحوارات والخبرات والأفكار حول خيار تعليمي هام بات التوجه إليه ضرورة قصوى لمواكبة تطلعات القيادة ومستجدات العصر .

وقال : أبارك لتعليم المخواة نجاح هذا الملتقى المتميز والذي سينعكس أثره على واقع الممارسة العملية للميدان التربوي في ظل عزم وزارتنا الفتية على جعل ⁧‫#التعليم_عن_بعد‬⁩ الخيار الاستراتيجي القادم للتعليم .

‏وثمنً#تعليم_المهد‬⁩ الدكتور محمد القحطاني ماتم طرحه من أوراق عمل ثرية في هذا الملتقى النوعي قائلاً : التحول الرقمي الذي نعيشه يعني أن نتجه بطلابنا نحو مهارات التعلم الذاتي .