بمشاركة 900 سيدة

هلال العيسى

نفذت مجموعة همسات الثقافي بالأحساء ورشة الكورشية الخاصة بالعنصر النسائي عن طريق إحدى وسائل التواصل الإجتماعي قدمتها المدربة / الجنان المنسف’  والتي كانت مجانية. 

وتهدف الى استقطاب شريحة أكبر من الشابات اللاتي تستهوي هذا الفن، حيثُ تطرقت المدربه إلى عدة محاور منها: فكرة فن الكورشية، بدأ استخدام الكروشيه في أوروبا كبديل اقل تكلفه من الدانتيل ،بحيث كان الدانتيل يستهلك خيوط اكثر من خيوط بكرة الكروشيه. 

و يستخدم فن الكروشيه في صناعه الدمى ،المفارش .الاغطيه. الملابس .واغراض الزينه المنزليه التي لاحصر لها، و تتنوع الخيوط المستخدمه في فن الكروشيه فقد يستخدم القطن او الصوف او الحرير او غيره من الخيوط تبعا للمنتج المراد صنعه، وتتنوع الابر المستخدمه في فن الكروشيه كذلك لانواع متعددة ومن هذه الابر ، الفضيه ، النحاسيه، الفولاذيه ، العاجيه ، العظميه.

نشاة الكروشيه،وتشير أقدم المراجع المكتوبه من الكروشيه بان هذا الفن يعود الى اليزابيث جرانت عام 1824.

وفن الكورشية هو كلمة مقتبسة فرنسيه من كلمة كورشيه وهي تعني ربط او عتف باستخدام خطاف الكروشيه السنارة، وتتكون هذه الماده من خيوط اوغزل اوقطن او مواد أخرى تعتمد بشكل كبير على الأيدي العاملة خاصة النساء،، وتحدثت الجنان عن اهداف هذا الفن قائلة ، هو استغلال الوقت بشي مفيد لكل فرد من أفراد المجتمع وكذلك اكتساب المزيد من المهارات وكذلك متعة في جميع الأوقات، وأيضا الاستفادة من كمصدر دخل استثماري.

وكذلك فن الكورشيه هي حرفه تكون عادة لأغراض جميله ومفيدة ، ومن الاعمال المنتجة بواسطتها هي البطانيات ، وجوارب الأطفال، والقبعات والاوشحة، والشالات، والحقائب، وأكياس التسوق وغيرها. 

وبحديث اخر للمنسقه العامة لفريق همسات الثقافي قالت ساجده المنسف اننا بهمسات نقدم الدورات والورش التطويرية المجانيه بهدف إكتشاف المواهب وتكون بالمستقبل دعم للمجتمع وكذلك إبراز لتلك المجالات العديدة التي تنفع كل فرد خصوصا الفتيات وتعمدا ان تكون مجانيه حيث هناك الكثير ترهقه قيمة الدورات المبالغ باسعارها فيعتذر الكثير عن الانضمام لها، ، وقالت إحدى المتدربات لهذا الفن وهي زينب الخليفة انني جدا سعيدة بمثل هذه الدورات التي نفعتني ونفعت كثير من الشابات والعائلة وخدمت كذلك الاحساء وخارجها حيث كانت المشاركات من كل مناطق المملكة 

وبختام الدورة تم تقديم الشكر والتكريم للمدربه الجنان وكذلك شكر كافة المشاركات بورشة الكروشيه.