أطياف الأمير_متابعات

تشكل الفاكهة عنصرًا مهمًا فى نظام غذائى متوازن خاصة الفواكه الطازجة فهى تعتبر مصدر للعديد من العناصر الغذائية والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، هذا يعنى أن لها فوائد صحية هائلة، وتعتبر الفراولة واحدة من أهم الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية وتساعد في مقاومة الإصابة بالعديد من الأمراض من بينها فيروس كورونا، وفقًا لما ذكره موقع ” timesnownews”.

 

فيما يلي ….5 فوائد صحية للفراولة:

1-غنية بمضادات الأكسدة:

الفراولة مصدر غنى بمضادات الأكسدة التى تساعد على تقليل نشاط الجذور الحرة فى الجسم وبالتالي تُقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض، فهى تعتبر ضمن أفضل 20 نوعًا من الأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، فهى تُقلل من خطر الإصابة باضطرابات التمثيل الغذائي.

2-تعزيز المناعة:

تعتبر الفراولة مصدرًا غنيًا بفيتامين “C” الذى يُعزز المناعة التي أصبحت مهمة جدًا لمواجهة جائحة كورونا التى تجتاح العالم حاليًا، لذلك يمكن أن يؤدى تضمين الفراولة فى نظامك الغذائى إلى تهيئة جسمك لمحاربة الأمراض حتى كورونا.

3-بشرة صحية:

تحتوى الفراولة على فيتامين سى ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على البشرة صحية وشابة، فليس من قبيل الصدفة أن تحتوى معظم ماركات مستحضرات التجميل سواء كانت غسول للجسم أو كريمات ومرطبات على الفراولة لأنها بجانب فوائدها تشتهر برائحتها الجذابة.

4-التحكم بالوزن:

الفراولة تحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما أنها غنية بالألياف، وهذا يجعلها فاكهة مثالية لإضافتها إلى نظامك الغذائى من أجل إنقاص الوزن، حيث أنها تحقق نسبة كبيرة من الشبع.

5-السيطرة على نسبة السكر فى الدم:

تعتبر الفراولة مصدر طبيعى للسكر ويمكن استخدامها فى النظام الغذائى لمرضى السكر أيضًا، حيث تساعد نسبة الألياف العالية الموجودة فى الفراولة بالسيطرة على نسبة السكر فى الدم وتمنعها من الارتفاع بشكل كبير.

فوائد الفراولة الصحية:

تعزيز صحة الفم :

تناول الفراولة مهم لصحة الأسنان، فهي تحتوي على فيتامين ج الذي يحمي اللثة من الإصابة بالالتهابات، كما أنها تساعد على تبييض الأسنان والتخلص من اصفرار الأسنان، والتخلص من طبقة البلاك والجير على الأسنان.

-2 فوائد الفراولة لصحة القلب :

لا تحتوي الفراولة على أي نسبة من الكوليسترول مما يجعلها من الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وهي بهذا مفيدة لمرضى القلب والأوعية الدموية والكوليسترول.

3-الوقاية من مرض السكري :

تحتوي الفراولة على كمية من السكر الطبيعي (السكروز) الموجود في الفاكهة، بنسبة 8 جرام لكل مائة جرام من عصير الفراولة، مما يجعلها تساعد على توازن السكر في الدم، ويقي من الإصابة بمرض السكري، وهي أيضاً بهذا فاكهة مهمة لمرضى السكري، ومن الأفضل تناولها من دون إضافة السكر الأبيض واستبدال السكر بالعسل. 

-4 علاج مرض السرطان:

 تحتوي الفراولة على مواد الفينولات المضادة للأكسدة والتي تحمي من انقسام الخلية بسبب التعرض لـ العلاج الكيميائي للسرطان، هذا إلى جانب أنها تحمي من الإصابة بالسرطان، وتعمل على التقليل من نسبة المواد المؤكسدة في الجسم والتي تسبب السرطان مثل سرطان الثدي و الرحم، وسرطان القولون وسرطان المريء.

-5 الوقاية من الاضطرابات النفسية:

 الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية هو أحد أمراض العصر المنتشرة، مثل الاكتئاب، لهذا فإن تناول الفراولة يخفف من حدة أعراض المرض، لأنها ترفع من إنتاج أحد هرمونات السعادة السيروتونين في الجسم.

فوائد الفراولة للحامل:

 هناك العديد من الفوائد لفاكهة الفراولة للمرأة الحامل والجنين:

1-تحتوي الفراولة على حمض الفوليك أو فيتامين ب9 ، هذا الحمض يساعد على تكون الحمض النووي للجنين مما يحمي من العيوب الخلقية، كما أنه يساعد على نمو النخاع الشوكي. 

2-تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الكالسيوم المهم للحامل والجنين. 

3-تحتوي الفراولة على الألياف الغذائية، التي تسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء، مما يحمي من الإصابة بـ الإمساك.

4-تحتوي الفراولة على فيتامين ج الذي يساعد الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء المفيدة للجهاز المناعي للجسم، والوقاية من الأمراض خلال فترة الحمل.

5- يساعد فيتامين ج الجسم، على امتصاص الحديد في الدم، مما يحمي من الإصابة بفقر الدم والأنيميا خلال فترة الحمل.

فوائد الفراولة للأطفال :

نظراً للقيم الغذائية المرتفعة في الفراولة، فإنها يمكن أن تقدم للأطفال جميع الفوائد التي تقدمها للكبار أيضاً، وخاصة الفوائد الصحية الآتية:

1-تساعد الفراولة على الحفاظ على الأداء السليم للجهاز العصبي للأطفال، وذلك بفضل فيتامين سي واليود. 

2-يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في الفراولة مثل الفلافونيدات في تجنب كل مشاكل العين تقريباً، وتقوية النظر والوقاية من جفاف العين والضمور البقعي.

3- يساعد فيتامين سي الموجود في الفراولة على تعزيز صحة الجهاز المناعي للأطفال، وعلاج السعال ونزلات البرد. 

4-من فوائد الفراولة للأطفال بشكل غير مباشر، أن تناول الحامل للفراولة أثناء الحمل، يساعد على الوقاية من العيوب الخلقية، وذلك بفضل حمض الفوليك. 

5-بسبب محتواها من الألياف المرتفعة، تساعد الفراولة على تعزيز عملية الهضم ومنع الإمساك، كما أنها تمنع التهاب الرتج، وهو التهاب في الجهاز الهضمي يمكن أن يسبب الحمى والغثيان.

فوائد الفراولة للبشرة:

 تحتوي الفراولة على العديد من الفيتامينات التي تحمي البشرة من الأمراض وتزيد من جمال البشرة، ومن فوائد الفراولة للبشرة ما يلي:

-1 علاج التجاعيد يحتوي كوب من عصير الفراولة على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، التي تحارب ظهور التجاعيد والبقع الداكنة التي تسببها الشمس، فهي تساعد على زيادة خطوط الكولاجين في البشرة، وهذا بسبب “الألفا هيدروكسي” الموجود بشكل طبيعي في الفراولة.

2- فوائد الفراولة لتنظيف البشرة تساعد الفراولة على القضاء على الفطريات التي تتراكم في المسام وتسبب ضيق المسام، مما يؤدي إلى تراكم الأتربة داخل المسام، والتي تسبب التهابات البشرة وظهور مشاكل البشرة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء، وتساعد الفراولة على تنظيف البشرة من الفطريات والبكتيريا.

3- تحمي من سرطان الجلد تعرض البشرة المستمر لأشعة الشمس يؤثر على الجلد مما يسبب الإصابة بـ سرطان الجلد، واحتواء الفراولة على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة يساعد على محاربة نمو خلايا سرطانية.

4- تفتيح البشرة بسبب مركبات الألفا هيدروكسي الموجودة بشكل طبيعي في الفراولة تساعد على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة ومن الفطريات، وهذا إن قمت بفركها على البشرة مباشرةً