مريم الغامـدي

قانم معالي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة م. منصور بن هلال المشيطي   بجولة تفقدية لمنطقة الباحة اليوم الأربعاء الموافق 19/4/1443هـ حضر برفقة معاليه سعادة وكيل الوزارة لخدمة المستفيدين وشؤون الفروع م. غانم الجذعان وسعادة مدير عام برنامج الإعانات الزراعية د. غسان البكري وكان في استقبال معاليه والوفد المرافق له سعادة مدير عام فرع الوزارة بمنطقة الباحة م. فهد بن مفتاح الزهراني وعدد من مدراء الادارات .

*إفتتح معاليه* الزيارة بلقاء خاص مع صاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز حفظة الله أمير منطقة الباحة جرى خلال اللقاء مناقشة عدة ملفات زراعية وبيئية وتنموية .
*وأكد معاليه* خلال اللقاء على حرص الوزارة لتقديم كل ما لديها من إمكانيات لدعم منطقة الباحة حيث تعتبر منطقة الباحة احد اهم المناطق الزراعية بالمملكة والتي تتميز بالعديد من المنتجات النسبية مثل الرمان واللوز والتمور والعسل والبن وغيرها من المنتجات المميزة وذات الجودة العالية .
*وأشار المشيطي* إلى حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين  _حفظه الله _ على إيصال الدعم لمستحقيه وناشد جميع المزارعين بالمبادرة الى التواصل مع فروع الوزارة ومكاتبها لمعرفة البرامج الداعمة وطرق التسجيل فيها.
*انتقل معاليه* الى زيارة مقر فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة حيث التقى معاليه بالزملاء العاملين بالفرع كما استمع معاليه الى عرض مرئي قدمه سعادة مدير عام فرع الوزارة بمنطقة الباحة م. فهد بن مفتاح الزهراني قدم خلاله إنجازات الفرع خلال العام 2021 م كما اطلع معاليه على ابرز التحديات التي تواجه الفرع ، كما ناقش معالي النائب العديد من المواضيع التي تهم الموظفين
*قام معاليه* بزيارة لأحد اهم المعالم التراثية على مستوى المملكة بشكل عام ومنطقة الباحة بشكل خاص، حيث زار قرية  ذي عين التراثية التي يتجاوز عمرها 400 عام بحسب تقديرات منظمة اليونيسكو العالمية
ويبلغ عدد قصورها 58 قصراً مبنية جميعها بالحجر، على جبل من المرو الأبيض، وتمتاز بأشكالها الهندسية الرائعة وتصاميمها المذهلة ، وقد حباها الله بعين ماء عذبة تجري طوال العام ما جعلها ارض خصبة للزراعة والسياحة وتشتهر قرية ذي عين بإنتاج العديد من الثمار مثل الموز والليمون  والفلفل والكادي والريحان والنخيل.
*زار معاليه* مزرعة الزيتون والتي تعتبر أولى المزارع السياحية المتخصصة حيث تمتلك المزرعة انتاج ضخم من اجود أنواع الزيتون وزيت الزيتون ، ويوجد بها معصرة متكاملة لإنتاج الزيت ، ومزرعة مائية .
*وقف معاليه* على أحد أهم سدود الشرب بالمنطقة والذي يقع بمحافظة العقيق حيث يبلغ سعته التخزينية 19,126,142م3 ويتميز بوجود مساحات واسعة بجوار السد ضمن أملاك الوزارة مما يوفر العديد من الفرص الاستثمارية والسياحية .